الصحة السعودية توضح أسباب ارتفاع الإصابة بفيروس كورونا في بعض الدول

وزارة الصحة
وزارة الصحة
الصحة توضح سبب ارتفاع حالات الإصابة بكوفيد19 في بعض الدول
الصحة توضح سبب ارتفاع حالات الإصابة بكوفيد19 في بعض الدول
وزارة الصحة
الصحة توضح سبب ارتفاع حالات الإصابة بكوفيد19 في بعض الدول
2 صور

كشفت وزارة الصحة السعودية عن أسباب ارتفاع معدل الإصابة بفيروس كورونا في بعض الدول، حيث قالت الوزارة، في إنفوجرافيك عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "إن تصاعد الأرقام مرة أخرى بعدد من الدول يعود إلى توقف التغطية بجرعتي اللقاح المضاد، لمستويات أقل من النسبة المطلوبة في معظم دول أوروبا، والاستعجال في رفع كامل الإجراءات الاحترازية".

وأفادت الوزارة، إنَّ نسبة كبيرة من المطعمين بجرعتين (من اللقاح) من كبار السن مرَّ عليهم أكثر من ستة أشهر، ويحتاجون الجرعة التنشيطية، لكن لم يحصلوا عليها.

وقد نبهت الصحة بضرورو أخذ الجرعة التنشيطية فقالت: مع مرور الوقت وتزايد المتحورات، تتراجع تدريجيًا فاعلية اللقاحات، فأخذ الجرعة التنشيطية يرفع مستوى المناعة؛ ويحميك من المضاعفات.

وأوضحت الصحة أن الدراسات، التي أجريت على اللقاحات، أثبتت أنَّ فاعليتها تنخفض مع مرور الوقت، محددةً هذه المدة بستة أشهر تقريباً، لذا فإن الجرعة المعزِّزة أو المنشطة، هي جرعة تمنع انخفاض المناعة إلى مستويات متدنية قد تكون غير كافيةٍ لمواجهة الإصابة بعدوى الجائحة، لا سيما مع وجود تحورات وطفرات للفيروس المسبِّب لـ "كوفيد 19"، مؤكدةً أن فاعلية الجرعة التنشيطية للقاح كورونا ومأمونيتها مثبتة، وتمَّ اعتمادها للأشخاص من عمر 18 عاماً فأكثر.

ومن فوائد الجرعة التنشيطية، بحسب الوزارة، تعزيز المناعة ضد فيروس "كوفيد 19" ومتحوراته، إضافةً إلى:

- تقليل خطر الإصابة والتنويم في المستشفى والوفاة جراء الإصابة بالفيروس.

- تنشيط مناعة العاملين في بيئات العمل التي من الممكن أن تزيد فرص انتقال الفيروس فيها، مثل المستشفيات وغيرها.

ومن جهة أخرى أعلنت (الصحة) إحصائية جديدة لمستجدات فيروس (كورونا) في المملكة خلال الـ24 ساعة الماضية، تضمنت تسجيل 43 إصابة مؤكدة بالفيروس، وتعافي 39 حالة، فيما بلغ عدد الحالات الحرجة 52 حالة، وبينت الإحصائية أن إجمالي عدد الإصابات في المملكة بلغ 548848 حالة، وبلغ عدد حالات التعافي 537761 حالة.