أحداث فلكية مميزة خلال نوفمبر المقبل يمكن متابعتها من الكويت

أحداث فلكية مميزة خلال نوفمبر المقبل. الصورة من الموقع الإلكتروني الرسمي لمركز الشيخ عبدالله السالم الثقافي
أحداث فلكية مميزة خلال نوفمبر المقبل. الصورة من الموقع الإلكتروني الرسمي لمركز الشيخ عبدالله السالم الثقافي

أعلن متحف الفضاء التابع لمركز الشيخ عبدالله السالم الثقافي أنّ شهر نوفمبر المقبل سيشهد العديد من الأحداث الفلكية المميزة يمكن متابعتها من سماء الكويت، من بينها اقتران القمر بكواكب لامعة.

الأحداث الفلكية

وكان المشرف العام للمتاحف في المركز "خالد الجمعان" قد صرح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) بأنّ كوكب المشتري عملاق المجموعة الشمسية سيكون في أقرب نقطة له من الأرض مساء يوم الجمعة الموافق 3 نوفمبر، وخلال هذه الفترة سيكون في أقصى مقدار له من حيث اللمعان وبواسطة منظار جيد يمكن تمييز أربعة من أقمار هذا الكوكب بسهولة.
وبيّن "الجمعان" أنّ سماء الكويت ستكون مساء يوم الأحد 12 نوفمبر على موعد مع زخات من الشهب التي تعرف باسم "زخات مجموعة الثور"، حيث سيكون أفضل موعد لمشاهدتها بعد منتصف الليل في المناطق البعيدة عن التلوث الضوئي، ويمكن رؤية 5 إلى 10 شهب تقريباً خلال الساعة الواحدة.
كما أفاد بأنّ يوم 13 نوفمبر سيكون أفضل وقت خلال الشهر لرصد وتصوير نهر المجرة، بالإضافة إلى مراقبة الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والعناقيد النجمية بالإضافة إلى أبرز نجوم فصل الشتاء.
وذكر "الجمعان" أنه في 18 نوفمبر يعود التيار الدوري من شهب مجموعة الأسد والذي نشأ من بقايا عبور مذنب «Tempel-Tuttle» في عام 1866، مبينًا أن لشهب مجموعة الأسد دورة تتكرر كل 33 عاماً تزداد فيها زخات الشهب بشكل كبير لتصل إلى مئات الشهب وآخر ذروة لتلك الشهب كانت في عام 2001 وسيكون موعد الذروة المقبل لتلك الزخات عام 2033، أما هذا العام فمن المتوقع رؤية 15 شهاباً في الساعة الواحدة.
وأضاف أنه سيقترن القمر خلال شهر نوفمبر أثناء رحلة في السماء من الشرق إلى الغرب بعدد من الكواكب اللامعة التي تظهر على شكل نجوم لامعة في السماء بالقرب من القمر في مشهد مميز للراصد من الأرض.
يشار إلى أنّ "خالد الجمعان" أوضح أيضًا أنّ القمر سيقترن بكوكب الزهرة فجر يوم الخميس الموافق 9 نوفمبر في الأفق الشرقي من سماء الكويت، وسيتكرر الاقتران أيضاً مع كوكب زحل طوال مساء يوم الاثنين الموافق 20 نوفمبر مع كوكب المشتري أيضًا مساء يوم السبت الموافق 25 نوفمبر.

متحف الفضاء

الجدير بالذكر فإنّ متحف الفضاء يقوم برصد وتوثيق جميع الظواهر الفلكية في سماء الكويت بالتعاون مع الاتحاد الفلكي الدولي وعرضها ضمن برامجه وفعالياته الخاصة بالقبة السماوية كما حدث أخيراً مع خسوف القمر الثاني والأخير لهذا العام.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر