كوكب الزهرة يصل أقصى استطالة له مع الشمس في سماء قطر فجر الثلاثاء

كوكب الزهرة يصل أقصى استطالة له مع الشمس في سماء قطر. الصورة من وكالة الأنباء القطرية
كوكب الزهرة يصل أقصى استطالة له مع الشمس في سماء قطر. الصورة من وكالة الأنباء القطرية

أعلنت دار التقويم القطري أنّ ثالث ألمع الأجرام السماوية بعد الشمس والقمر كوكب الزهرة سيصل أقصى استطالة له مع الشمس في سماء دولة قطر، وذلك فجر بعد غد الثلاثاء 9 من شهر ربيع الآخر 1445هـ، الموافق 24 من أكتوبر 2023م، حيث سيكون الزهرة وقت شروق شمس الثلاثاء على ارتفاع قدره 45.5 درجة قوسية أعلى الأفق الشرقي بالنسبة للراصد من على سطح الأرض.

رؤية الزهرة بالعين المجردة

وبحسب وكالة الأنباء القطرية قال "الدكتور بشير مرزوق" الخبير الفلكي بدار التقويم القطري:" إنّ سكان دولة قطر سيتمكنون من رؤية ورصد كوكب الزهرة بالعين المجردة فجر بعد غد الثلاثاء باتجاه الأفق الشرقي من موعد شروق هذا الكوكب وحتى قبل شروق الشمس، حيث سيكون موعد شروق الزهرة على سماء قطر عند الساعة 2:12 من صباح الثلاثاء، فيما ستشرق الشمس عند الساعة 5:37 صباحًا بتوقيت الدوحة المحلي".

ظاهرة فلكية هامة

وبين "مرزوق" أنّ هذه الظاهرة تعتبر من الظواهر الفلكية الهامة؛ لأنها فرصة رائعة لرصد ورؤية كوكب الزهرة من على سطح الأرض لأطول فترة زمنية في سماء الفجر أعلى الأفق الشرقي قبل غروب الشمس، حيث سيمكث الزهرة مدة زمنية تزيد عن ثلاث ساعات قبل شروق شمس يوم الثلاثاء، إضافة إلى أنّ هذه الظاهرة لا تحدث إلا لكوكبي عطارد والزهرة فقط، وذلك لأنّ مدارهما حول الشمس يقع داخل مدار الأرض حول الشمس.
وتابع الخبير الفلكي بالدار قائلًا:" كوكب الزهرة وصل لأقصى استطالة له مع الشمس أعلى الأفق الشرقي يوم الإثنين 21 مارس 2022م، فيما سيصل لها من جديد يوم السبت 31 مايو 2025م".
وأوضح أنّ زاوية الاستطالة تعرف بأنها أقصى زاوية بين مركز الشمس ومركز الكوكب بالنسبة للراصد من على سطح الأرض، وهي تنقسم إلى قسمين: استطالة شرقية وتكون أعلى الأفق الغربي، واستطالة غربية وتكون أعلى الأفق الشرقي.

كوكب الزهرة

الجدير بالذكر فإنّ كوكب "الزهرة" هو ثاني أقرب الكواكب من الشمس، حيث يبعد عن الشمس مسافة متوسطة قدرها 108 ملايين كيلومتر، وهو ألمع الكواكب في مجموعتنا الشمسية، ويتميز كوكبا عطارد والزهرة عن الكواكب الأخرى بأنه يمكن مشاهدتهما من على سطح الأرض على هيئة أطوار مختلفة تشبه أطوار القمر في مداره حول الأرض، وذلك لأن مدار كل من عطارد والزهرة حول الشمس يقع داخل مدار كوكب الأرض حول الشمس.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر