اليوم.. بدء تطبيق حظر العمل تحت أشعة الشمس في السعودية

حظر العمل تحت أشعة الشمس
اليوم.. بدء تطبيق حظر العمل تحت أشعة الشمس في السعودية - الصورة من unsplash

اعتباراً من اليوم الخميس 15 يونيو 2023، يدخل قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس حيز التنفيذ، على جميع منشآت القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية.

حظر العمل تحت الشمس

وتفصيلاً، تبدأ وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية اليوم الخميس، تطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس، ويستمر حتى 15 سبتمبر المقبل، وذلك بالتنسيق مع المجلس الوطني للسلامة والصحة المهنية، بدءا من الساعة 12 ظهر اليوم>

الحفاظ على صحة وسلامة العاملين

وأوضحت الموارد البشرية، أن يأتي ذلك في سياق الحفاظ على سلامة وصحة العاملين في القطاع الخاص، وتجنيبهم مسببات المخاطر الصحية، وتوفير بيئة عمل صحية وآمنة لهم.

تنظيم ساعات العمل

وفي وقت سابق، كانت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، قد دعت أصحاب العمل إلى تنظيم ساعات العمل ومراعاة القرار، لرفع مستوى كفاءة ووسائل الوقاية للحد من الإصابات والأمراض المهنية، وحماية العاملين من الحوادث، مما يحسن من الإنتاجية.

الإبلاغ عن المخالفات

وكشفت الوزارة، عن آلية الإبلاغ عن المخالفات الخاصة بقرار حظر العمل تحت أشعة الشمس، مشيرةً، إلى أن ذلك الأمر يكون عبر التواصل على رقم الوزارة الموحد (19911)، أو من خلال تطبيق الوزارة المتاح على أجهزة الهواتف الذكية.

ويمكن الاطلاع على الدليل الإجرائي للسلامة والصحة المهنية للوقاية من آثار التعرض لأشعة الشمس والإجهاد الحراري عبر زيارة الرابط.

رسالة وزارة الموارد البشرية

ترتكز وزارة الموارد البشرية على سلسلة من القيم تستهدف دعم سوق العمل وتحسين أداء القوى العاملة ودعم إصلاحات سوق العمل، وخدمة المستفيدين، وقيم أخرى تتضمن مفاهيم المشاركة والتميز والتعاون والمسؤولية المجتمعية، وفق رسالة تقوم على تمكين الفرد والمجتمع والمؤسسات وتعزيز المسؤولية المجتمعية، والارتقاء بسوق العمل من خلال تطوير السياسات والتشريعات، عبر تبني رؤية إيجاد بيئة عمل متميزة.

عن المجلس الوطني للسلامة والصحة المهنية

أطلقت وزارة الموارد البشرية السعودية البرنامج الوطني الاستراتيجي للسلامة والصحة المهنية كأحد مبادرات الوزارة في برنامج التحول الوطني "أحد برامج رؤية السعودية 2030"، والذي يتبنى رؤية تقوم على توفير بيئة عمل صحية وجاذبة، في وجود رسالة تستهدف تطوير التشريعات والأنظمة والكوادر الوطنية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر