الموارد البشرية السعودية تعلن بدء تطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس بداية الخميس المقبل

الموارد البشرية السعودية تعلن بدء تطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس بداية الخميس المقبل
الموارد البشرية السعودية تعلن بدء تطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس بداية الخميس المقبل

أقرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، العمل بالقرار الوزاري رقم "3337" بتاريخ 15/7/1435هـ، اعتبارا من يوم الخميس المقبل الموافق 26 ذوالقعدة 1444 هجريا، 15 يونيو 2023م، والذي ينص على حظر العمل تحت أشعة الشمس على جميع منشآت القطاع الخاص، وذلك بالتنسيق مع المجلس الوطني للسلامة والصحة المهنية.

ومن المقرر أن يبدأ تطبيق القرار من الـ12 ظهرا وحتى الـ3 مساءًا، بداية من الخميس المقبل، وحتى الجمعة 30 صفر 1445 هجريا، الموافق 15 سبتمبر للعام الجاري 2023.

قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس

بدورها نوهت وزارة الموارد البشرية أن هذا القرار يخدم العاملين في المقام الأول، كونه يوفر لهم بيئة عمل صحية ويحافظ على سلامتهم في القطاع الخاص، كما أنه يجنبهم خطر الإصابة بالمخاطر الصحية، وتوفير بيئة أمنة لهم ترتكز على معايير السلامة والصحة المهنية العالمية.

ودعت الوزارة عبر موقعها الرسمي على الإنترنت، أصحاب العمل لضرورة تنظيم ساعات العمل مع مراعاة القرار الوزاري، بالشكل الذي يخدم الجميع في توفير بيئة عمل آمنة من المخاطر المختلفة، فضلا عن تحقيق بعض الأهداف والتي تتضمن:

رفع مستوى كفاءة ووسائل الوقاية للحد من الإصابات والأمراض المهنية.

حماية العاملين من الحوادث.

تحسين وزيادة الإنتاجية.

ونوهت الوزارة بضرورة الإرشاد والإبلاغ عن أي مخالفات تتعلق بقرار حظر العمل تحت أشعة الشمس من خلال التواصل على رقم الوزارة الموحد "19911"، أومن خلال تطبيق وزارة الموارد البشرية السعودية.

قيم ورسالة وزارة الموارد البشرية

ترتكز وزارة الموارد البشرية على سلسلة من القيم تستهدف دعم سوق العمل وتحسين أداء القوى العاملة ودعم إصلاحات سوق العمل، وخدمة المستفيدين، وقيم أخرى تتضمن مفاهيم المشاركة والتميز والتعاون والمسؤولية المجتمعية، وفق رسالة تقوم على تمكين الفرد والمجتمع والمؤسسات وتعزيز المسؤولية المجتمعية، والارتقاء بسوق العمل من خلال تطوير السياسات والتشريعات، عبر تبني رؤية إيجاد بيئة عمل متميزة.

نبذة عن المجلس الوطني للسلامة والصحة المهنية

أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية البرنامج الوطني الاستراتيجي للسلامة والصحة المهنية كأحد مبادرات الوزارة في برنامج التحول الوطني "أحد برامج رؤية السعودية 2030"، والذي يتبنى رؤية تقوم على توفير بيئة عمل صحية وجاذبة، في وجود رسالة تستهدف تطوير التشريعات والأنظمة والكوادر الوطنية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر