تدشين أول تطبيق سعودي لقياس مدى وضوح الكلام عند الأطفال

فريق تدشين أول تطبيق سعودي لقياس مفهوم ووضوح الكلام عند الأطفال
فريق تدشين أول تطبيق سعودي لقياس مفهوم ووضوح الكلام عند الأطفال

دشن مركز الملك عبدالله التخصصي للأذن بمستشفى الملك عبدالعزيز الجامعي في المدينة الطبية بجامعة الملك سعود، أول تطبيق سعودي لقياس مفهوم ووضوح الكلام لدى الأطفال.

وأوضح المركز أن البرنامج يهدف إلى تمكين المختصين من تقييم قدرة الأطفال على تمييز وتفسير الكلمات والجمل المختلفة، مما يساعد على الوصول إلى التشخيص السليم لدرجة ونوع ضعف السمع عند الأطفال، كما سيساعد على تحديد نوعية التدخل المطلوب لعلاج ضعف السمع ومتابعة مدى نجاح هذا التدخل.

ومن جهته كشف أستاذ جراحة الأذن بقسم الأنف والأذن والحنجرة الدكتور عبدالرحمن السنوسي، أن البرنامج يتميز بالقدرة على حفظ البيانات وسهولة استرجاعها وتحليلها، كما أنه يعد الأول من نوعه في المملكة وأحد منجزات مركز الملك عبدالله التخصصي للأذن.

يذكر أنه تم إنشاء مركز الملك عبدالله التخصصي للأذن، تحت مظلة المدينة الطبية بجامعة الملك سعود في الرياض، في المملكة العربية السعودية، ليكون أول مركز متميز في المنطقة في مجال الإعاقة السمعية، وزراعة الأجهزة السمعية، لا كمزودٍ للخدمات الطبية والجراحية فقط، بل كأرضٍ خصبة للأبحاث المحكمة والدراسات العلمية، في ظل رؤية حكومتنا الرشيدة نحو تعزيز وتحسين الرعاية الصحية للمواطنين، ولتزويد المجتمع بخدمات صحية متميزة، وعالية الجودة.

ويقدم مركز الملك عبدالله التخصصي للأذن خدماتٍ طبية تدريبية للأطباء وأخصائيي السمع وأخصائيي التخاطب، علي يد متخصصين حاملين لشهادات عليا دولية في مجال الإعاقة السمعية وطرق علاجها، مع العمل على تعزيز الوعي بإعاقات السمع والعلاج المتاح لها، كما أن إنشاء هذا المركز المتخصص يهدف لجعل المركز مرجعًا طبيًا وتدريبًا فريدًا في المنطقة.

ويعمل مركز الملك عبد الله التخصصي للأذن كمركز متخصص في المدينة الطبية، ويتبع جميع اللوائح والسياسات والإجراءات المعتمدة المطبقة فيها.