ماذا قال توفيق الزايدي عن حصد فيلمه "نورة" جائزةً في مهرجان البحر الأحمر السينمائي

توفيق الزايدي -الصورة من حسابه على الانستغرام
توفيق الزايدي -الصورة من حسابه على الانستغرام

بثَّ المخرج توفيق الزايدي صورةً، التقطها بعد فوز فيلمه "نورة" بجائزة أفضل فيلم سعودي ضمن فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي.
وكتب الزايدي في الـ "بوست": "أودُّ أن أشكر جميع الممثلين وطاقم العمل الذين تعاونوا معي في صناعة الفيلم السينمائي نورة. جائزة أفضل فيلم سعودي في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي مخصصةٌ لكل واحدٍ منكم.. وأشكر أيضاً جميع مَن كتب رسائل التهنئة الشخصية، التي ستبقى دائماً محل تقديري وامتناني.. والشكر موصولٌ لكلّ الجهات الداعمة".

فيلم نورة

و"نورة" فيلمٌ سعودي، بدأ عرضه في الدورة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي، ويعدُّ أول فيلمٍ سعودي من فئة الأفلام الروائية الطويلة يتمُّ تصويره في مدينة العلا الأثرية، وتجري أحداثه في حقبة الثمانينيات، ويروي قصة "نورة"، التي تجسِّد دورها ماريا بحراوي، وهي فتاةٌ طموحةٌ وحالمةٌ، تحبُّ الحياة والفن على الرغم من عدم توفر الفرص الفنية المتاحة أمامها، وتتعرَّف خلال الأحداث على المعلم "نادر"، الذي يقدِّم شخصيته الفنان يعقوب الفرحان، إذ يأتي من المدينة، ويكشف لهم أن الفن يمكن أن يكون وسيلةً للتواصل.
والعمل من تأليف وإخراج توفيق الزايدي، وبطولة يعقوب الفرحان، ماريا بحراوي، عبدالله السدحان، وعائشة.

الجوائز

وفاز سيناريو الفيلم بجائزة ضوء لدعم الأفلام المقدَّمة من هيئة الأفلام ووزارة الثقافة السعودية في سبتمبر 2019، كما حصد جائزة أفضل فيلم سعودي في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي "الدورة الثالثة".

توفيق الزايدي

كاتبٌ ومخرجٌ سينمائي سعودي، حصل فيلمه القصير الأول "الجريمة الكاملة" على جائزة أفضل مونتاجٍ في مهرجان جدة السينمائي عام 2007.
شارك في عديدٍ من المهرجانات الدولية والعربية باسم السعودية، وحصدت أفلامه جوائز عدة من عام 2006 إلى 2016، وفي 2009 كتب وأخرج فيلم "الصمت" الذي فاز بجائزة أفضل فيلمٍ خليجي ضمن مهرجان مسقط السينمائي الدولي، وعُرِضَ في أكثر من 20 دولةً حول العالم، كما كتب وأخرج فيلم "خروج" الذي نال جائزتين في مهرجان الفيلم السعودي، وجائزة الإبداع الذهبي في مهرجان لبنان عام 2011، وعام 2015 كتب وأخرج فيلم "الآخر" الذي يعدُّ مبادرةً من مؤسسة الأمير محمد بن سلمان "مسك" لدعم وتشجيع المواهب، وحصل على جائزة أفضل فيلمٍ روائي في مهرجان أفلام الرياض عام 2016، أيضاً كتب وأخرج في العام ذاته فيلم "أربع ألوان".

أفلام توفيق الزايدي

تبرز للزايدي عديدٌ من الأفلام خلال مسيرته الفنية، من أهمها "معنا من أجل السلام"، وهو فيلمٌ وثائقي، و"الجريمة الكاملة"، وهو فيلمٌ وثائقي أيضاً، وحصل جائزة أفضل مونتاجٍ في مهرجان جدة السينمائي، و"الصمت"، وهو عملٌ روائي قصيرٌ، نال جائزة أفضل فيلمٍ خليجي ضمن مهرجان مسقط السينمائي الدولي، و"خروج " وهو عملٌ روائي قصيرٌ، حصد جائزة مهرجان الأفلام السعودية، وجائزة الإبداع الذهبي في مهرجان لبنان، و"الآخر"، وحقق جائزة أفضل فيلم روائي في مهرجان أفلام الرياض، و"أربع ألوان"، و"نورة" وحصل على جائزة أفضل فيلمٍ سعودي في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا "إنستغرام سيدتي".
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا "تيك توك سيدتي".
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر "تويتر" "سيدتي فن".