اختيار فيلم نورة ضمن مسابقة مهرجان البحر الأحمر تحت شعار "قصتك.. بمهرجانك"

يعقوب الفرحان وماريا بحراوي- الصورة من حسابها على الانستغرام
يعقوب الفرحان وماريا بحراوي- الصورة من حسابها على الانستغرام
ماريا بحراوي- الصورة من حسابها على الانستغرام
ماريا بحراوي- الصورة من حسابها على الانستغرام
يعقوب الفرحان وماريا بحراوي- الصورة من حسابها على الانستغرام
ماريا بحراوي- الصورة من حسابها على الانستغرام
2 صور

أعلنت إدارة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي قائمة الأفلام المشاركة في دورته الثالثة، التي ستقام في جدة بالمملكة العربية السعودية من 30 نوفمبر الجاري إلى 9 ديسمبر المقبل تحت شعار "قصتك.. بمهرجانك"، وسيشتمل على 36 فيلماً طويلاً وقصيراً من السعودية.
وبعد الكشف عن قائمة الأفلام المشاركة، أبدت الفنانة ماريا بحراوي سعادتها باختيار فيلمها "نورة" ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان، ونشرت "بوستر" العمل السينمائي على صفحاتها في مواقع التواصل الاجتماعي، وعلَّقت: "أسعد إنسانة أنا اليوم بهذا الخبر. رسمياً تم الإعلان عن مشاركة فيلم نورة ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي.. سعيدة جداً جداً بأن العرض العالمي الأول للفيلم حيكون في وطني الغالي".

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Marya Bahrawi (@just.maarya)

فيلم نورة

ويعدُّ "نورة" أول فيلمٍ سعودي من فئة الأفلام الروائية الطويلة يتمُّ تصويره في مدينة العلا الأثرية، وتجري أحداثه في حقبة الثمانينيات، ويروي قصة "نورة"، التي تجسِّد دورها ماريا بحراوي، وهي فتاةٌ طموحةٌ وحالمةٌ، تحبُّ الحياة والفن على الرغم من عدم توفر الفرص الفنية المتاحة أمامها، وتتعرَّف خلال الأحداث على المعلم "نادر"، الذي يقدِّم شخصيته الفنان يعقوب الفرحان، إذ يأتي من المدينة، ويكشف لهم أن الفن يمكن أن يكون وسيلةً للتواصل.
والعمل من تأليف وإخراج توفيق الزايدي، وبطولة يعقوب الفرحان، ماريا بحراوي، عبدالله السدحان، وعائشة.

يعقوب الفرحان وماريا بحراوي

مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي

هذا وقد أعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي تفاصيل دورته الثالثة، وقائمة الأفلام التي تمَّ اختيارها في هذا العام، إلى جانب الأفلام التي تندرج تحت فئتي "روائع عربية" و"مسابقة البحر الأحمر". وتؤكد الأفلام المختارة، ومنها الأفلام الوثائقية والروائية التي تعرضها مؤسسة البحر الأحمر السينمائي، مدى تميُّز وتنوُّع إبداعات صنَّاع الأفلام المخضرمين والواعدين من المنطقة، وأن المهرجان أصبح منصةً فريدةً وراسخةً للاحتفاء بالسينما، والتقاء الثقافات.

17 فيلماً في مسابقة المهرجان

وستعرض مسابقة البحر الأحمر 17 فيلماً متنوعاً، منها أفلامٌ روائيةٌ ووثائقيةٌ، وأفلام التحريك من جميع أنحاء آسيا وإفريقيا والعالم العربي، وتقدِّم هذه الأفلام مواهب مميزة في مجال صناعة السينما، والسرد القصصي، وستُمنح جوائز من قِبل لجنة تحكيمٍ دوليةٍ، يرأسها المخرج السينمائي الشهير باز لورمان.
وسيُقدَّم في المهرجان فيلم "نورة" للمخرج توفيق الزايدي، وهو أول عملٍ يتمُّ تصويره بالكامل في منطقة العلا، وفيلم "كواليس" من إخراج عفاف بن محمود وخليل بن كيران اللذين يتناولان في العمل أحداثاً مشوِّقةً، تقع خلف كواليس فرقة رقصٍ متنقلةٍ، وفيلم "ما فوق الضريح" للمخرج كريم بن صالح، الذي يعرض قصة طالبٍ جزائري، يقرِّر العمل في دارٍ للجنائز.
كذلك تقدِّم المخرجة فرح النابلسي أول أفلامها "الأستاذ"، الذي نال ثناء النقاد، وتمَّ تصويره في الضفة الغربية، من بطولة صالح بكري.
أيضاً يشتمل المهرجان على فيلم "روكسانا" الإيراني للمخرج برويز شهبازي، ويتناول حكاية رجلٍ، يحاول تطوير نفسه من أجل الحب، والفيلم الإماراتي "دلما" للمخرج حميد السويدي، و"مندوب الليل" للمخرج علي الكلثمي، ويقدِّم قصة سائقٍ، يعمل في تطبيقٍ لتوصيل الطلبات بمدينة الرياض، و"إخفاء صدام حسين" للمخرج هالكوت مصطفى، ويروي حكاية مزارعٍ عراقي، يعمل على إخفاء صدام حسين عن العائلة والأصدقاء، وعن 150 ألف جندي أمريكي، و"وراء الجبال" للمخرج محمد بن عطية، والفيلم الهندي "عزيزتي جاسي" من إخراج تارسم سينج داندوار، و"الفريد من نوعه" للمخرج إيرام بارفين بلال، و"الأحد" للمخرج شكير خوليكوف.

مواهب دولية ومخرجون «أوسكاريون»

ويسلِّط المهرجان الضوء في دورته للعام الجاري على 36 فيلماً طويلاً وقصيراً من السعودية، تُعرض جنباً إلى جنب مع أفلامٍ عالميةٍ مختارةٍ من إنتاج مواهب دولية جديدة، منها الفيلم الرومانسي التاريخي "جان دو باري" من إخراج مايوين، وبطولة جوني ديب، بدعمٍ من صندوق البحر الأحمر، وقد كان فيلم الافتتاح في مهرجان كان السينمائي بدورته الماضية.
ويعرض المهرجان في دورته الجديدة مجموعةً من الأفلام لمخرجين مرشَّحين لنيل "الأوسكار"، منهم كوثر بن هنيّة عن فيلم "بنات ألفة"، الذي سيُقدَّم ضمن فئة "الروائع العربية"، وأمجد الرشيد في الفيلم الدرامي "إن شاء الله ولد"، الذي يُعرض ضمن "مسابقة البحر الأحمر"، والمخرج ضرار خان مع أول أفلامه الذي يأتي تحت تصنيف أفلام الرعب "إن فليمز"، وأماندا نيل إيو بفيلم "خطوط النمر"، وبالوجي بفيلم "نذير شؤم".

فئة الروائع العربية

وتشتمل فئة الروائع العربية على 11 فيلماً، تتميَّز بتنوُّع موضوعاتها، وتعدُّد أنواعها، منها "وحشتيني" أول أفلام المخرج تامر رغلي، بطولة نادين لبكي وفاني أردانت، ويحكي قصة امرأةٍ، تحاول التصالح مع والدتها، وفيلم "حوجن" للمخرج ياسر الياسري، بطولة براء عالم، ونور الخضراء، و"الناقة" للمخرج مشعل الجاسر، ويروي حكاية فتاةٍ مراهقةٍ، تتوه في الصحراء، لتصبح طريدةً لناقةٍ حقودةٍ. أما المخرج فارس قدس، فيقدم فيلم "أحلام العصر"، الذي تدور أحداثه حول لاعب كرة قدمٍ مشهورٍ ومعتزلٍ، خسر سمعته، فيجد نفسه مجبراً على التعاون مع ابنته لاستعادة مجده عن طريق استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.
اقرأ المزيد

يعقوب الفرحان ينشر كواليس فيلم "نورة"