أبناء مشاهير دخلوا عالم الفن.. واسطة أم موهبة؟

الصور الأصلية من حسابات النجوم على مواقع التواصل الاجتماعي
الصور الأصلية من حسابات النجوم على مواقع التواصل الاجتماعي

في مصر اعتاد المجتمع، أن يكون ابن المهندس مهندساً، وابن الطبيب طبيباً، وابن أستاذ الجامعة معيداً، وأن يرث الابن مكتب والده للمحاماة أو المقاولات.. لكن تبدأ الأزمة بمجرد الإعلان عن تقديم ابن ممثل أو مطربة عملاً فنياً؛ فتلاحقه لسنوات تهمة استغلال الواسطة، وتلاحق والده غالباً اتهامات باستغلال النفوذ، وفرض ابنه على حساب المواهب الحقيقية، واللافت أن أغلب من لاحقتهم هذه الاتهامات، صاروا نجوماً، وباتت أعمالهم تحقق نسبة مشاهدة غير مسبوقة، وإيرادات ضعف ما حققه الأب.. «سيدتي» ترصد معكم مسيرة أبناء مشاهير دخلوا عالم الفن؛ فلاحقتهم تهمة الواسطة، ولكنهم حققوا النجومية بالموهبة.

محمد عادل إمام

أكثر فنان تعرّض لتهمة دخول عالم الفن بالواسطة، كان محمد عادل إمام؛ خاصة وأن أعماله الأولى كلها كانت من بطولة والده النجم عادل إمام، لدرجة أن الأخير لجأ إلى النجم الشاب_ وقتها_ أحمد السقا، للاستعانة بنجله محمد، وتقديمه في عمل فني بعيداً عن نفوذ والده.. ومع الأيام، أثبت محمد إمام أنه يملك موهبة الكوميديا، وقادر على تقديم أفلام المغامرات والحركة، وباتت أعماله تسجل إيرادات قياسية، ونسبَ مشاهدة عالية.

أحمد فاروق الفيشاوي

لم يمنح أحمد الفيشاوي الجمهور والنقاد فرصة الطعن في موهبته أو استغلال نفوذ والديه فاروق الفيشاوي وسمية الألفي؛ فمع أول إطلالة له وهو بعمر خمس السنوات بمسلسل "ملحمة كبريت"، تبيّن أنه ورث عن والديه الموهبة، وأنه يملك القبول، وتأكدت موهبته بالمشاركة في المسلسل الذي شهد ميلاد أبرز نجوم جيله "حديث الصباح والمساء"؛ ليشق بعدها طريقه من دون التعاون مع والده أو والدته.

حنان كرم مطاوع

القصة نفسها تكررت مع النجمة حنان مطاوع، التي وُلدت فنياً في مسلسل "حديث الصباح والمساء"، ولكنها على عكس أغلب أبناء المشاهير، كانت تحمل دوماً عبء المقارنة مع والدها الممثل والمخرج المسرحي الفذ كرم، ومع الموهبة الطاغية لوالدتها سهير المرشدي.. ومع الوقت أثبتت حنان أن الجينات الفنية وصلتها مضاعفة من الوالدين، وباتت حالياً الرقم الصعب في الدراما التليفزيونية، واللافت أنها مثل والديها، لم تجد حظها في السينما.

ريهام عبدالغفور

للمرة الثالثة تتكرر القصة، مع النجمة ريهام عبدالغفور، التي بدأت موهبتها هي الأخرى في مسلسل "حديث الصباح والمساء"، وتأخرت نجوميتها بسبب مقارنتها دوماً بالتاريخ الحافل لوالدها الفنان القدير أشرف عبدالغفور؛ خاصة في عالم المسلسلات التاريخية والإسلامية، واحتاجت ريهام الكثير من الوقت لتؤكد أنها "نسخة مستقلة" عن موهبة والدها.

رانيا فريد شوقي وناهد السباعي

مسألة صعبة جداً أن تكون ابناً أو حفيداً لملك الشاشة، الممثل والمؤلف والمنتج فريد شوقي؛ فمع كل عمل تقدمه، ستلاحقك لائحة اتهامات الواسطة بالكامل.. وللحق، دفعت رانيا فريد شوقي الثمن كاملاً من أعصابها، ولم تنجح في تأكيد موهبتها إلا بعد الخروج من عباءة والدها، بينما دفعت ناهد السباعي ثمناً أقل؛ خاصة وأن والدتها ناهد السباعي واحدة من أكبر المنتجين القادرين على "تلميع" الوجوه الجديدة ومنحهم بريق النجومية.

إقرأ المزيد: أشهر النجوم الأشقاء في الوسط الفني


أحمد خالد صالح

الخوف من اتهامات الواسطة والمحسوبية أخّر موهبة أحمد خالد صالح التي كانت واضحة للجميع، ولكن لم تظهر إلى الجمهور إلا بعد وفاة والده، الموهبة الأسطورية خالد صالح، وبسبب التعاطف مع الفقيد، تفاعل الجمهور سريعاً مع موهبة أحمد، وتخلّى مبكراً عن مقارنته بوالده، ومنحه الحرية في اختيار طريقه؛ ليثبت عملاً بعد آخر، أنه لا يقل موهبة عن والده، وما ينقصه إلا أن يقدّم أعمالاً متتالية تثبت جدارته بلقب ممثل.

منة شلبي

كل النجوم يُتهمون باستغلال نفوذ الأب أو الأم، إلا منة شلبي؛ فقد دعمها الوسط الفني كله؛ تقديراً لمكانة والدتها الفنانة زيزي مصطفى؛ فوجدت منة دعماً من النجم يحيى الفخراني، ومن الفنان والمنتج الراحل سامي العدل، ومن المخرج القدير محمد خان.. وللمصادفة، بدأت منة نفس بداية حنان مطاوع وريهام عبدالغفور في المسلسل الأسطوري "حديث الصباح والمساء"، وباتت بعد سنوات قليلة الممثلة المصرية الوحيدة التي ترشّحت لجائزة إيمي العالمية، بتصنيف أفضل ممثلة، عن دورها في مسلسل "كل أسبوع يوم جمعة"، وتحمل في دولابها العديد من الجوائز والتكريمات عن أغلب أفلامها، ومن بينها فيلم "نوارة".

أنغام

يبدو أن الجمهور يقبل بأبناء النجوم إذا كانوا من عائلة فنية مليئة بالمواهب؛ فالمطربة أنغام شقّت طريقها منذ طفولتها بمساعدة والدها الموسيقار محمد سليمان، ودعم مباشر من عمها الراحل عماد عبدالحليم، ولم تلاحقها وقتها أيّة اتهامات؛ بل وجدت دعماً، سواء من داخل الوسط الغنائي أو من الجمهور، لدرجة أن الكل ساندها عندما قررت أن تتمرد فنياً على والدها ومكتشف موهبتها؛ لتبلغ القمة مع مرور الوقت، وتحمل عن جدارة لقب صوت مصر.

كريم عبدالعزيز

ما حدث مع أنغام تكرر تقريباً مع الفنان كريم عبدالعزيز؛ فقد ظهرت موهبته عبْر أفلام من إخراج والده أو عمه، وأغلبها تقريباً كانت مع النجم عادل إمام، وحقق نجاحاً لافتاً، ولكنه اختفى لفترة طويلة تجاوز فيها مرحلة الطفولة والمراهقة، وعاد محملاً بالخبرة والموهبة؛ ليقدم مع النجم أحمد زكي "اضحك الصورة تطلع حلوة"، وكُتب له القبول من الجمهور ومن الوسط الفني؛ ليحتل حالياً قمة قائمة النجوم الأكثر تحقيقاً للإيرادات بتاريخ السينما المصرية.

أحمد صلاح السعدني

قصة كريم عبدالعزيز حدثت بالعكس مع الفنان أحمد صلاح السعدني؛ فانتساب الأخير لعائلة تضم قامات كبرى في عالم الفن والأدب، جعل خطوته الأولى لعالم الفن صعبة جداً.. ويتردد دوماً أن والدته كانت تخشى المخاطرة به؛ خوفاً من أن يؤثر فشله على مكانة ومسيرة والده صلاح السعدني، ولكن العائلة وجدت الحل في مسلسل "رجل من زمن العولمة"، الذي شهد أول إطلالة للسعدني الصغير، وتأكدت موهبته بعد المشاركة في فيلم يوم الكرامة.

نور خالد النبوي

الخطوة الأولى للفنان الشاب قد ترفع عنه حرج "تهمة التمثيل بالواسطة"، وهذا ما حدث مع الفنان نور خالد النبوي، الذي قدّم موهبته بعيداً عن أعمال والده، وعبْر عمل يحظى بدعم فني ومؤسسي غير مسبوق، وهو "الاختيار 2"، واستغل نور الفرصة بالظهور بشخصية مقرّبة من وجدان المشاهدين، وبعد الاعتراف بموهبته، جاء الدور على والده ليدعمه بدور مميز في مسلسله "راجعين يا هوى".

دنيا وإيمي سمير غانم

لا يمكن الحديث عن أبناء المشاهير من دون التوقف أمام ظاهرة دنيا وإيمي سمير غانم، ورغم أن أغلب الناس يظنون أنهما دخلتا مجال الفن بنفوذ والدهما نجم الكوميديا، ولكن الحقيقة أن من صقلت موهبتهما وسعت لتقديمهما، هي والدتهما الفنانة دلال عبدالعزيز، وبدأت بتقديم دنيا سمير غانم معها في مسلسل "للعدالة وجوه كثيرة"، وبعدها بسنوات دفعت إيمي لتقديم مسرحية مع والدها.

قائمة أبناء المشاهير تضم المزيد من الأسماء، أبرزهم: ليلى وملك أحمد زاهر اللتان دخلتا الفن بواسطة النجم تامر حسني.. وأيضاً هنا مهنا، ابنة الموسيقار هاني مهنا، وهنا التي احترفت الغناء بدعم من أصدقاء والدها الفنان الراحل إبراهيم يسري.. وعمر مصطفى متولي، أول فنان شاب يسخر من نفسه ويتحدث علناً عن فرضه على الوسط الفني بدعم من والده الراحل مصطفى متولي وخاله الفنان الكبير عادل إمام.

كما تضم القائمة: تيام ابن مصطفى قمر، الذي يحتاج لمزيد من الوقت ليؤكد موهبته، رغم إنتاج فيلم "أولاد حريم كريم" خصيصاً لتتويجه بطلاً سينمائياً، وهناك آدم ابن الفنان ماجد المصري، الذى شارك والده مسلسل "بحر".

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»