61 دولة تشارك في مهرجان قطر الدولي للفنون 2023

المؤتمر الصحفي لمهرجان قطر الدولي للفنون 2023. الصورة من الحساب الرسمي لكتارا على منصة x
المؤتمر الصحفي لمهرجان قطر الدولي للفنون 2023. الصورة من الحساب الرسمي لكتارا على منصة x

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" أنّ النسخة الخامسة من مهرجان قطر الدولي للفنون 2023، التي ستنطلق خلال الفترة من 20 وحتى 25 نوفمبر الجاري بالمنطقة الثقافية لإكسبو 2023 الدوحة بحديقة البدع، سيشارك فيها 304 فنانين وفنانات من 61 دولة من مختلف دول العالم.

12 فعالية

يذكر أنّ المهرجان الذي يقام بالتعاون مع شركة "مابس انترناشيونال" وبالشراكة مع "إكسبو 2023 الدوحة" يضم 12 فعالية تجمع باقة من الأعمال الإبداعية من رسم وموسيقى ونحت، إلى جانب عروض الأزياء ومؤتمرات وورش عمل فنية.
وفي تصريح لوكالة الأنباء القطرية "قنا" قال "الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي" المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا":" ستقام نسخة هذا العام الاستثنائية من مهرجان قطر الدولي للفنون في حديقة البدع تزامنا مع الحدث العالمي "إكسبو 2023 الدوحة".
مشيرًا إلى أنّ تنظيم المهرجان في المنطقة الثقافية "إكسبو 2023 الدوحة" هو بمثابة استثمار لهذا الحدث العالمي حتى نعرف الجمهور بالجانب الثقافي المحلي والإقليمي والعالمي.
يمكنك أيضًا الاطلاع على: إكسبو الدوحة 2023 يحصد أكبر مشاركة دولية في تاريخه
وأكد "السليطي" على أنّ الشراكة الثقافية بين كتارا وشركة "مابس انترناشيونال" أثمرت هذا المهرجان الذي يشكل بيئة فنية عالمية متميزة تساهم في التقاء الفنانين والاستفادة من تجارب بعضهم البعض حيث يتيح فرصة التفاعل وفتح آفاق واسعة وجديدة للتواصل والحوار الفني والتقارب بين الثقافات والشعوب. وبين أنّ كتارا هي مظلة الإبداع والمبدعين وأنها تفتح أبوابها دائمًا لكل المبادرات التي من شأنها أن تثري الساحة الثقافية في قطر.

فيما قالت الفنانة التشكيلية "راشمي أكارول" مؤسس ورئيس شركة مابس: إنّ الحدث العالمي المقبل يوفر منصة احترافية للفنانين في قطر ومختلف دول العالم، مشيرة إلى أنّ هذه النسخة تحظى بمشاركة 12 جاليريا عالميًّا.

النسخة الرابعة

تميزت النسخة الرابعة لمهرجان قطر الدولي للفنون بتنظيم العديد من الفعاليات والأنشطة الفنية المختلفة، بما فيها الموسيقى وعروض الأزياء وسعت إلى دمج الفنون بكرة القدم والرياضة.
وكان المهرجان قد انطلق في 26 وحتى 30 سبتمبر 2022 وسط إقبال كثيف من قبل جمهور الفن التشكيلي، حيث أبرزت المعارض الفنية بالمهرجان، نحو 600 عمل فني تنوعت بين التشكيل والرسم والنحت والتصميم والجرافيك، قدمها 300 فنان وفنانة يمثلون 65 دولة من مختلف دول العالم، وينتمون إلى مختلف الأطياف والأجيال والمدارس الفنية، حيث أنجز العديد من هذه الأعمال التشكيلية من خلال قيام فنانين بالرسم الحي والجلسات التفاعلية وورش الرسم، وسط إعجاب واستحسان لافت من قبل الجمهور والزوار.

كتارا

يعتبر الحي الثقافي "كتارا" مشروع استثنائي يزخر بالآمال والتفاعلات الإنسانية، وفي خضمّ قيام ثقافة عالمية جديدة بشكل متسارع، ومبيّنة أهمية التنوّع في التطور الإنساني، يأتي الحي الثقافي كتارا كأحد أكبر المشاريع في قطر ذات الأبعاد الثقافية المتعددة، حيث إنها مكان يزورها الجمهور للتعرّف على ثقافات العالم، عبر مسارحها الرائعة وقاعات الاحتفالات الموسيقية، وقاعات العرض ومرافق أخرى متطوّرة، وبذلك تهدف كتارا إلى الريادة في مجال النشاطات الثقافية المتعددة.
وفي سياق الأهداف التي تمّ التخطيط لها بما يوافق الرؤية الوطنية لقطر 2030، فإنّ كتارا تقوم مقام الوصي على تراث وتقاليد دولة قطر، وتسعى للتوعية عن أهمية كل ثقافة وحضارة، حيث تستضيف كتارا المهرجانات وورش أعمال والمعارض والفعاليات على المستوى العالمي، الإقليمي والمحلي.
نشأت فكرة كتارا من حلم تكون فيه قطر منارة ثقافية عالمية تشع من الشرق الأوسط من خلال المسرح، والآداب، والفنون، والموسيقى، والمؤتمرات، والمعارض.
ويكون الحي الثقافي بمثابة نظرة على مستقبل عالم يتمكّن فيه الناس من كل المرجعيات الثقافية المختلفة من تخطّي حدودهم الوطنية الجغرافية، وتبني قضايا مشتركة في دعم الوحدة الإنسانية. لتكون كتارا هي ملتقى يمزج بين جمال الماضي بإشراقة المستقبل.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر