تعليم العلا تطلق مسابقة "المدارس للشعر العربي"

تعليم العلا تطلق مسابقة "المدارس للشعر العربي" - الصورة من حساب إدارة تعليم العلا
تعليم العلا تطلق مسابقة "المدارس للشعر العربي" - الصورة من حساب إدارة تعليم العلا

أطلقت إدارة تعليم محافظة العلا مسابقة "المدارس للشعر العربي" بالتنسيق مع الهيئة الملكية لمحافظة العلا، على أن يتاح التقديم لطلاب وطالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية، تحت مظلة "عام الشعر العربي 2023"، وترتكز المسابقة على مسارين كتابة الشعر "الفصيح- النبطي"،وإلقاء القصائد، وفق الضوابط والمعايير المحددة.

مسابقة المدارس للشعر العربي

ووفقا لما ذكر في واس، تستهدف إدارة تعليم العلا من المسابقة تعزيز بعض القيم المرتبطة بالشعر العربي، ومن ضمن الأهداف التي أطلقت من أجلها مسابقة المدارس للشعر العربي، الآتي:

-        ترسيخ القيم الأصيلة للشعر العربي وتعزيز مكانته التاريخية لدى العرب.

-        تشجيع مفهوم الانتماء الثقافي للمملكة.

وبدورها وضعت إدارة تعليم العلا مجموعة من الضوابط والأسس للتسجيل في المسابقة، تمثلت في الآتي:

-        أن تكون القصيدة من إنتاج الطالب أو الطالبة.

-        أن يكون موضوع القصيدة معبرا عن إحدى الموضوعات المقترحة التي تتعلق بـ"الوطن، العلا، رؤية المملكة 2030، رؤية العلا".

-        ألا تقل عدد أبيات القصيدة عن 7 أبيات وألا تزيد عن 13 بيتا.

-        أن تكون القصيدة سليمة في وزنها وقافيتها ومعناها.

-        أن يكون هناك إبداع شعري في القصيدة.

بدورها نوهت إدارة تعليم محافظة العلا أن آخر تاريخ للمشاركة واستقبال طلبات التسجيل 4 – 5 – 1445 هجريا، على أن تستقبل الطلبات عبر الرابط التالي https://forms.gle/SiDyLUNN3Ug1SA.

عام الشعر العربي 2023

تم اعتماد عام 2023 ليصبح عام الشعر العربي، إيمانا من منظومة الثقافة بالمكانة الحضارية المهمة للجزيرة العربية، ودورها المؤثر في نشأة الشعر العربي ونهضته الكبرى، وتحت مظلة رؤية 2030، تسعى وزارة الثقافة السعودية لتعزيز مكانة الشعر العربي في ثقافة الفرد، عبر التأكيد على مكانته الكبيرة في مدار الشعر الإنساني بشكل عام، وإثراء الإبداع الشعري المتطور والمستدام بكافة قوالبه.

وجاء الهدف من تسليط الضوء على الشعر العربي باعتبارع المكون الحضاري ذو الصيت المتميز عن باقي الفنون، كونه وعاء الحكمة والمعرفة والتأثير الاجتماعي الأكبر، وصاحب الجذور المتأصلة في تاريخ الجزيرة العربية، وبدوره صرح الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود، وزير الثقافة السعودية أنه "تأتي تسمية عام 2023م بــ''عام الشعر العربي'' للاحتفاء بذلك كله، عبر فعاليات وأنشطة ومبادرات تقام على مدار العام، وبشراكة فاعلة من أفراد المجتمع وكافة الجهات المعنية، في سبيل إحياء تاريخ الشعر العربي العريق".

ومن ضمن الأهداف التي انطلق من أجلها عام الشعر العربي، تعزيز حضوره في الحضارة الإنسانية وتعزيز مكانته المستحقة بين آداب العالم وفنونه، وإبراز مكانة المملكة العربية السعودية باعتبارها راعية للثقافة العربية وداعمة لها.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر