وزارة الثقافة تعلن عن تنظيم منتدى الشعر العربي في الطائف نوفمبر المقبل

وزارة الثقافة تعلن عن تنظيم منتدى الشعر العربي في الطائف نوفمبر المقبل
وزارة الثقافة

أعلنت وزارة الثقافة، عبر حسابها الرسمي على منصة "إكس"، عن تنظيم "منتدى الشعر العربي"، وذلك بالتعاون مع هيئة الأدب والنشر والترجمة وأكاديمية الشعر العربي، ضمن مبادرة عام الشعر العربي 2023.

منتدى الشعر العربي

وأوضحت الوزارة، في انفوغراف، أن "منتدى الشعر العربي" سوف يعقد في مدينة الطائف، خلال الفترة من 1- 2 نوفمبر المقبل.

أهداف المنتدى

ويهدف المنتدى إلى طرح أبرز ما توصلت إليه الدراسات النقدية التي تهتم بالشعر العربي، والخروج بتوصيات تسهم في تطوير المشهد الشعري الأدبي الثقافي، كما يهدف منتدى الشعر العربي إلى فتح آفاق جديدة في مجال البحث الأدبي.

تفاصيل المنتدى

وسوف يجمع المنتدى عددًا من المتخصصين في الشعر العربي ونقاده من داخل المدرسة وخارجها، كما سيناقش أهم المسائل التي تعنى بالشعر العربي وتبادل الرؤى والأفكار حولها.

كما سيكون "منتدى الشعر العربي" بمثابة منصة ثقافية حوارية تتناول موضوع الشعر العربي في عدة محاور، كما يأتي ضمن برامج وأنشطة مبادرة عام الشعر العربي 2023.

عام الشعر العربي 2023

وفي وقت سابق، كانت المملكة العربية السعودية قد أطلقت على العام الحالي 2023م عاماً للشعر العربي، وتحتفي من خلاله بالدور الحضاري والقيمة المحورية للشعر في الثقافة العربية، وتعزز من جانب آخر دور الجزيرة العربية وشعرائها في بناء التاريخ الأدبي والفكري للتراث العربي.

وصدرت موافقة مجلس الوزراء السعودي، الذي عُقد برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، على تسمية عام 2023 "عام الشعر العربي"، وذلك تعميقاً للاعتزاز بالتراث الإبداع وتأصيلاً لدور الجزيرة العربية وطناً لثقافة العرب وإنجازهم الحضاري.

وثمّن وزير الثقافة الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، موافقة مجلس الوزراء على تسمية عام 2023 "عام الشعر العربي"؛ احتفاءً بالقيمة المحورية للشعر في الثقافة العربية، على امتداد تاريخ العرب، وانطلاقاً من تأثير الجزيرة العربية التي كانت ولا تزال موطناً للشعر والشعراء، ومصدراً لروائع أدبية ذات موقع راسخ في الحضارة الإنسانية.

ودأبت وزارة الثقافة السعودية منذ ثلاث سنوات على تسمية كل عام بواحد من القيم والرموز العربية احتفاءً بتأثيرها وتثميناً لقيمتها في المكون العربي وإنجازها الحضاري في الثقافة الإنسانية، وبدأت بالحرف العربي عندما أطلقته اسماً لعام 2021، واحتفت بما يمتلكه من تاريخ وجماليات في هندسته وتفاصيله وأشكاله، وباعتباره مخزوناً ثقافياً إبداعياً يعكس ثراء الثقافة العربية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر