السفارة السعودية في المغرب تدعو المواطنين إلى التواصل معها في حال الخطر

زلزال المغرب
زلزال المغرب - الصورة من رويترز عبد الحق بلحقي

أعلنت السفارة السعودية في المغرب، أنها تتابع آثار الزلزال، مؤكدة سلامة المواطنين السعوديين حتى هذه اللحظة.
وأهابت بالمواطنين السعوديين الزائرين والمقيمين التقيد بتعليمات السلطات المحلية المتعلقة بالكوارث، مشيرة إلى أنها تتابع مع السلطات المغربية الشقيقة للتأكد من عدم وجود مواطنين في المناطق المتضررة
وكانت السفارة قد أكدت أنه وإشارة إلى ما أعلنته السلطات المغربية بوقوع هزة أرضية في أقاليم الحوز ومراكش فإنها تهيب بكافة المواطنين الزائرين والمقيمين في المملكة المغربية توخي الحيطة والحذر.

طرق التواصل

وشددت على ضرورة الالتزام بالتعليمات التي تصدر من السلطات المحلية، والبقاء في أماكن آمنة، والتواصل مع السفارة في حال وجود خطر وذلك على الأرقام التالية: رقم السفارة 00212537633000 طوارئ شؤون السعوديين 00212678748010 سفارة المملكة العربية السعودية لدى المملكة المغربية @KSAEMBASSYMA.

تابعي المزيد: زلزال بقوة 7 درجات يضرب المغرب مخلفا العديد من الخسائر البشرية والمادية

 

زلزال المغرب

وتسبب الزلزال، الذي ضرب المغرب صباح السبت، بأضرار جسيمة ومثيراً حالة ذعر في مراكش ومدن أخرى كثيرة، وذكر المركز الوطني للبحث العلمي والتقني ومقره الرباط أن قوة الزلزال بلغت 7 درجات على مقياس ريختر وأن مركزه يقع في إقليم الحوز جنوب غرب مدينة مراكش التي تعتبر مقصداً سياحياً كبيراً.
والغالبية العظمى من الضحايا في محافظات تقع جنوب مراكش وتضم بلدات صغيرة وقرى متناثرة في قلب جبال الأطلس الكبير، وهي بمعظمها قرى يصعب الوصول إليها وغالبية المباني فيها لا تحترم شروط مقاومة الزلازل، بحسب ما أوضح خبراء في تصريحات لوسائل الإعلام المحلية.
وقالت الوزارة إن "عملية الإنقاذ متواصلة"، مشيرة إلى "تجنيد وحدات تدخل متخصصة مكونة من فرق البحث والإنقاذ"، فيما تشهد المرافق الصحية في مختلف المناطق المتضررة تعبئة شاملة لتقديم العلاجات اللازمة.

الهزات الارتدادية

وإلى ذلك، قال ناصر جابور، رئيس قسم بالمعهد الوطني للجيوفيزياء، إن الهزات الارتدادية التي أعقبت الزلزال "تكون أقل قوة وقد لا يشعر بها السكان". 

وأوضح في تصريح لـ"وكالة الأنباء المغربية" أن الهزة التي حدد مركزها بقرية إغيل "80 كلم جنوب غربي مدينة مراكش"، تم استشعارها بالعديد من المدن المغربية في محيط بلغ 400 كلم.
وأضاف أن "الهزة الرئيسة تلتها مئات من الهزات الارتدادية بلغت أقواها 6 درجات"، مشيراً إلى أن الهزات الارتدادية تكون عموماً أقل قوة من الهزة الرئيسة، وتفقد قوتها كلما ابتعدت عن مركز الزلزال.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر