«مير العيد» وعادات أهل الإمارات في رمضان

12 صور

لرمضان في الإمارات طقوس خاصة، حيث تبدأ الأسر بالتجهيز لهذا الشهر، كل بطريقته الخاصة، فالبعض يقوم بتجهيز مؤونة رمضان من طعام، ومشرب، وأوانٍ مطبخية جديدة، والبعض يقوم بتعديلات في البيت، وغرفة المعيشة؛ استعداداً لهذا الشهر الكريم، وكذلك لعيد الفطر السعيد.

مير رمضان
وعندما يبدأ الشهر تتبارى العائلات بتجهيز «مير رمضان»، وهي عادة رمضانية إماراتية، يتم فيها تحضير، وتقديم هدايا للأهالي والأصدقاء لصلة الرحم في الشهر الفضيل، وقد تطورت هذه العادة لتعم المحتاجين، حيث تنظم حملات تحت عنوان «مير رمضان»؛ لتوزيع وجبات الإفطار والمساعدات على الفقراء.

نهار رمضان
تقضي العائلة الإماراتية فترتها الصباحية في أعمال مختلفة مثل تحضير وجبة الفطور، وقد ينفرد البعض لتلاوة القرآن الكريم، والمحافظة على أداء الصلوات جماعة في المسجد، والجزء الآخر من العائلة يتابع البرامج التلفزيونية الرمضانية لحين وقت الفطور، حيث تتجهز السفرة المكونة من أشهى أنواع الأطعمة، ويفضل أفراد الأسرة أن تتنوع السفرة كل يوم في رمضان، ولا تنسى العائلة الإماراتية نصيب الجيران، فقبل وقت الفطور تتم عملية توزيع (نقصة) من الفطور على الجيران، والأهل، والأحباب حتى يكتب الله لهم الأجر في الصيام، والعمل الصالح في هذه الأيام المباركة. وطبعاً من أهم ما يميز السفرة في رمضان، الهريس، والثريد، والفريد، والبلاليط، واللقيمات، والشوربة...إلخ من أنواع الأطعمة.

حلويات رمضان
بعد الإفطار تجتمع العائلة في غرفة المعيشة، وتتناول (حلو رمضان) وهو يختلف حسب رغبة الأسرة في وقت تناوله، ومن أهم الأنواع الحلويات الشرقية مثل: القطايف، والكنافة....إلخ، أو الحلويات الغربية مثل شيز كيك، والموس، والتيراميسو....إلخ

ليل رمضان
بعد الانتهاء من الفطور تتوجه العائلة لأداء صلاة المغرب، والبعض يقوم بالإفطار على التمر واللبن، ويذهب لأداء صلاة المغرب جماعة ثم يعاود لإكمال فطوره. وبعدها يتطيب الرجال بالبخور والعطور، ويخرجون لأداء صلاة التراويح، وبعد الانتهاء من الصلاة تجتمع العائلة في المنزل، أو تقوم ببعض الزيارات للأهالي والأصدقاء للمباركة بهذا الشهر الفضيل.

سحور العائلة
ولا ننسى أهمية وجبة السحور وما لها من أجر على المسلم، وخصوصاً إذا سبقت بتلاوة القرآن والقيام، فيكون وقتها قبل موعد أذان الفجر، فتجتمع العائلة، وتتناول هذه الوجبة حتى تستطيع إكمال صيامها في اليوم التالي، ثم يخرج الرجال لأداء صلاة الفجر جماعة في المسجد.
 

اقرئي المزيد من المواضيع في رمضانيات