فن اقتناء الساعات Collectors Club
فن اقتناء الساعات من روليكس Rolex

شهدت عملية جمع الساعات تطوّراً جذرياً خلال فترة زمنية قصيرة نسبياً. منذ عقود فقط، لم يكن يُنظر إلى ساعات اليد على أنها أشياء يمكن تحصيلها، في تناقض صارخ مع جمع القطع الفنية أو السيارات الكلاسيكية. وحتى وقت قريب، كانت ساعات الجيب فقط هي التي تعدّ ذات أهمية، وكانت فقط بين مجموعات صغيرة ومتفانية من المتحمّسين. بدأت الأمور تتغير مع نهاية القرن العشرين؛ حيث عاد الطلب تدريجياً على ساعات اليد. هنا دخل عدد كبير من الجامعين الجدد في المعركة، ومعهم بات التركيز أكثر على المعلومات القيّمة الخاصّة بالقطع.

A GROWING APPRECIATION


لفترة طويلة من الزمن، كانت ساعات الجيب تُعد أنقى أشكال التعبير عن صناعة الساعات. فهي ظّلت متواجدة لفترة أطول بكثير من ساعات المعصم، كما كانت تتميّز بمجموعة من التعقيدات الخفية، من التوربيون إلى التقويمات الدائمة الرجعية. وغالباً ما كانت ساعات الجيب ذات جودة أعلى، فهي تجمّع يدوياً. في المقابل، غالباً ما تعتمد ساعات اليد في القرن العشرين على درجة أعلى من العمل الآلي. ولكن، حتى عندما زاد الطلب على ساعات اليد، كان يُنظر إلى ساعات الجيب فقط على أنها ذات قيمة كبيرة وطويلة الأجل.
في السبعينيّات وأوائل الثمانينيّات، ركزت مزادات الساعات بشكل أساسي على ساعات الجيب والساعات التاريخية من القرنين السابع عشر والثامن عشر. وهذا ما يظهره كتالوج لدار سوذبيز Sotheby لبيع الساعات والساعات، بتاريخ 29 أبريل 1968؛ حيث إنك لن تجدي ساعة يد واحدة معروصة للبيع. بدلاً من ذلك، تمتلئ الصفحات بساعات الجيب، وساعات النقل، والكرونومتر البحري والأدوات المماثلة، موقعة من صانعي الساعات، مثل أبراهام-لويس بريجيه Abraham-Louis Breguet، أو توماس تومبيون Thomas Tompion، أو جورج جراهام George Graham. وكان التركيز الأكبر لدى هؤلاء على الدقة والتعقيد. أما مجتمع التجميع فكان آنذاك صغيراً جداً ومتماسكاً بإحكام.
مع مرور الوقت، اكتسبت فكرة ساعة اليد القديمة أيضاً مكانة بارزة بشكل طبيعي، مع كل الجاذبية والمتعة التي يمكن أن توفرها لهواة الجمع. مما لا شك فيه أن قابلية ارتداء ساعات اليد أدت أيضاً دوراً مهماً في تزايد الطلب عليها؛ حيث يمكن للشاري الاستمتاع بها خلال نشاطاته المختلفة، خاصة في عالم أصبح فيه حمل ساعة الجيب أمراً غير عملي.


EVOLVING AUCTION SCENE


يوفر التطور الحاصل في عالم المزادات نظرة ثاقبة على التقدير المتزايد لساعات اليد، ويمكن ملاحظة هذا التطوّر خلال تصفح الكتالوجات القديمة. ففي مارس 1996 ، يعرض كتالوج Sotheby’s، مجموعات من ساعات الجيب، والبارومترات، والنظارات، ومشغلات الموسيقى الميكانيكية، والآلات الكاتبة، والكرات الأرضية، والآلات الموسيقية، مع قسم صغير فقط مخصص لساعات اليد. وعلى الرغم من أن دارَي المزادات Sotheby’s وChristie’s كانتا مهيمنتين في ذلك الوقت، فإن بعض اللاعبين الآخرين بدؤوا في الظهور؛ ما ساعد على زيادة التقدير المتزايد لساعات اليد. على سبيل المثال، في عام 1974، تم إنشاءGalerie d’Horlogerie Ancienne في جنيف بواسطة Osvaldo Patrizzi. كان هذا الرجل من ميلانو من بين أول من أدخل ساعات المعصم في كتالوجات المزاد، منذ عام 1980. كما ساعد على توسيع جاذبيتها في أسواق جديدة، من خلال ترتيب المبيعات في المواقع النائية مثل هونغ كونغ. في الوقت نفسه، يمكن القول إن باتريزي Patrizzi ابتكر فكرة المزاد المحلي للساعات، عندما نظم بيع Art of Patek Philippe في عام 1989؛ ما ساعد على ترسيخ مكانة ساعات معصم Patek Philippe القابلة للتحصيل، إلى جانب ساعات الجيب الخاصة بالشركة المصنعة.


EARLY STARS


في الأيام الأولى لساعات اليد، كانت النماذج المرغوبة مختلفة إلى حد ما عما هي عليه اليوم. في البداية، كان نطاق الجمع ضيقاً نسبياً. وكانت الساعات المطلوبة من هواة الجمع من دور أودمار بيغيه Audemars Piguet وفاشرون كوستانتان Vacheron Constantin وروليكس Rolex وباتيك فيليب Patek Philippe.
ولكن القطع المرغوبة آنذاك لم تكن كما هي اليوم. على سبيل المثال، كانت ساعة Bubbleback إحدى نماذج رولكس Rolex الأولى التي اكتسبت زخماً. صُنعت هذه الساعة بين ثلاثينيات وخمسينيات القرن الماضي تقريباً، وكانت من أوائل الساعات ذاتية الملء التي أنتجتها رولكس، واشتقت اسمها من ظهر العلبة المستدير.


First COLLECTORS


في ذلك الوقت، كان هواة الجمع يركزون بشكل أساسي على أوروبا وأميركا الشمالية واليابان. منذ ذلك الحين، توسع الوعي والاهتمام بساعات اليد إلى أبعد من ذلك، على الرغم من ظهورهم في البداية في تلك الأسواق الثلاثة. كان الإيطاليون من بين أوائل متذوّقي جمع الساعات القديمة. وكان سعيهم هذا مدفوعاً بحسّ الإيطاليين وذقهم الجمالي، وكانوا يكرسّون الكثير من الوقت لإثراء ثقافتهم في مناطق صناعة هذه الساعات.
يمكنك الاطلاع على ساعات مستوحاة من الفن Art Inspired