وزارة الثقافة السعودية تطلق مسابقة "قافية الوطن" لكتابة قصيدة وطنية

وزارة الثقافة
وزارة الثقافة السعودية تطلق مسابقة "قافية الوطن" لكتابة قصيدة وطنية

أعلنت وزارة الثقافة في المملكة العربية السعودية عن إطلاق مسابقة "قافية الوطن"؛ لإشراك المجتمع والمهتمين بالشعر والموسيقى في كتابة قصيدةٍ وطنية؛ لتعزيز مكانة الشعر العربي في ثقافة الفرد، وإثراء الإبداع الشعري المتطوّر والمستدام.

مسابقة قافية وطن

لطالما نبغ الشعراء العرب في تصوير أعظم اللوحات الوطنية في قصائد تفيض حباً وفخراً وانتماءً لأرض الوطن، وأبياتٍ تشحذ الهمم وتشعل الحماسة، وتصف أمجاد وجماليات هذا الوطن. ومن هذا الامتداد الشعري الوطني العريق تُطلق وزارة الثقافة مسابقة "قافية الوطن"، لتنتخب قصيدةً ينظُمها الشعراء السعوديون، يحتفون من خلالها بأرض المملكة العربية السعودية في يومها الوطني الـ 93، وذلك ضمن مبادرة عام الشعر العربي 2023.

فكرة المسابقة الثقافية

تقوم فكرة المسابقة على نشر بيت شعر وطني من قِبل الوزارة على حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، ويقوم المشاركون بالإكمال على هذا البيت، ببيتين إضافيين عبر المنصة المحددة لذلك؛ لتختار بعدها الوزارة البيت الفائز، ثم إعادة نشره واستكماله ببيت آخر، ويستكمل المشاركون بيتين عليه؛ لتسير المسابقة بهذه الوتيرة إلى أن تتم هذه الأبيات الشعرية قصيدةً كاملة؛ ليعلن بعد ذلك عن القصيدة الفائزة.
وتأتي مسابقة "قافية الوطن" ضمن مبادرة عام الشعر العربي 2023، الذي أطلقته وزارة الثقافة مطلع هذا العام إيماناً بمكانة الشعر العربي ثقافياً؛ واحتفاءً به من خلال دوره الحضاري، ومحورية الشعر في الثقافة العربية، وترسيخاً لهذا المكوّن الحضاري، وجعله حاضراً في الحياة اليومية للثقافة السعودية والعربية، وذلك عبر برامج وأنشطة تقام على مدار العام، وإشراك المجتمع في الاحتفاء بهذا الرمز الثقافي العريق.

آلية المسابقة

تهدف المسابقة لإشراك جميع أفراد المجتمع في مبادرة عام الشعر العربي 2023، وذلك بنظم قصيدة وطنية تتضمن أبياتاً مختارة من مشاركات المتسابقين. تبدأ المرحلة الأولى من المسابقة بنشر بيتين اثنين كمطلع للقصيدة، ثم يقوم المشاركون -كلٌّ على حدة- باستكمالها ببيتين آخرين من تأليفهم. وفي المرحلة الثانية يتم اختيار مشارَكةٍ فائزة متمّمة للبيتين الأوّلين، ثم يقوم المشاركون مرةً أخرى بكتابة بيتين جديدين لاستكمال ما بُني من القصيدة، وتتكرر الخطوات المذكورة حتى تكتمل القصيدة بأقلام أبناء الوطن.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر