فيديو: بين السينما والمسرح.. صنع سعيد صالح مدرسته في الكوميديا

سعيد صالح- صورة أرشيفية
سعيد صالح- صورة أرشيفية
لا تملك حينما تراه أو تسمع كلماته سوى أن تضحك، ودوماً ما يسعى لخلق حالة من الفرحة والبهجة لدى جمهوره الذي عرفه بشخصيته المتمردة طيبة القلب التي تتعامل مع الحياة بمنطلق حب كل شيء؛ إنه سعيد صالح ، تلك الموهبة الاستثنائية في تاريخ الفن العربي، الذي استطاع أن يؤسس مدرسة بفن الكوميديا لم يقدمها سواه حتى الآن.

البداية الفنية

وُلد الفنان سعيد صالح بمحافظة المنوفية في 31 يوليو عام 1940 وسلك طريقه الدراسي مثل أي شخص حتى التحق بكلية الأداب جامعة القاهرة. وكانت بداية عشقه للفن والمسرح والذي بدأ منه مسيرته الفنية مثل أبناء جيله.
جاءت البداية مع أول مسرحية شارك بها وهي "زقاق المدق" عن رواية الكاتب العالمي نجيب محفوظ عام 1958 وهو مازال طالباً بالجامعة، ومن خلال تلك المسرحية التقى بكبار نجوم الفن حينها، وعقب تخرجه في الجامعة شارك في عدد من المسرحيات الهامة مع كبار المخرجين والفنانين مثل كفر أبو مجاهد، عودة الروح، حارة الشرفاء، والمتحذلقات. ومع بداية فترة الستينيات شارك في عدد من الأفلام السينمائية مثل قصر الشوق، الدخيل، وإضراب الشحاتين.
في عام 1969، تعاون مع المخرج سعد أردش وشارك البطولة أمام الفنان الكبير عبد المنعم مدبولي بمسرحية "هاللو شلبي" والتي حققت نجاحاً كبيراً وأعلنت عن ميلاد فنان كوميدي جديد ومن نوعية خاصة؛ هو سعيد صالح، ليستمر بتقديم عدد من المسرحيات الهامة طوال عامين مثل بنسيون الأحلام، القاهرة في ألف عام، حتى عام 1971 ليقدم مسرحية "مدرسة المشاغبين" والتي تُعد من العلامات المضيئة في مسيرته المسرحية ومن كلاسيكيات المسرح والكوميديا العربية.

علامات مضيئة بمسيرة سعيد صالح الفنية

امتدت مسيرة الفنان سعيد صالح الفنية طوال نصف قرن نجح خلالها أن يكون واحداً من كبار النجوم بفضل موهبته وخفة ظله. ولم يقتصر نجاحه على المسرح فقط إلا أنه كان واحداً من أبرز نجوم السينما منذ منتصف السبعينيات وطوال فترة الثمانينيات، والتي قدم خلالها العديد من الأفلام السينمائية الهامة مجسداً شخصيات مختلفة تعاون من خلالها مع كبار الفنانين والمخرجين.

كما كوَّن الفنان سعيد صالح مع صديق مشواره الفني الزعيم عادل امام ثنائياً سينمائياً، قدما من خلاله العديد من الأفلام السينمائية الناجحة والتي أصبحت من علامات السينما المصرية بدأها منذ عام 1968 بفيلم "كيف تسرق مليونير" وعلى مدار 42 عاماً حتى عام 2010 بفيلم "زهايمر".

وطوال مسيرة فنية تجاوزت الخمسين عاماً، قدم الفنان سعيد صالح ما يُقارب الـ 300 عمل فني، تنوع ما بين المسرح والسينما والدراما التلفزيونية والإذاعية، ودوماً ما كان يتعاون مع الأجيال الفنية المختلفة حتى الشباب، فدعمهم بمشاركته بعدد من الأفلام السينمائية والتلفزيونية.

ورحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم 1 أغسطس عام 2014 عن عمرٍ ناهز الـ 74 عاماً، ومشوار فني ارتبط من خلاله سعيد صالح بالجمهور العربي ليُصبح واحداً منهم على مدار سنوات ليظل فنه وأعماله عالقة بأذهانهم وقلوبهم.
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».