كبير علماء ناسا: يوليو 2023 الأكثر سخونة منذ آلاف السنين

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية - الصورة من موقع unsplash

توقع غافين شميت، كبير علماء المناخ في وكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، الخميس، أن يكون شهر يوليو الحالي، على الأرجح، الأكثر سخونة في العالم منذ "مئات، إن لم يكن آلاف السنين".

تغييرات غير مسبوقة

وفي لقاء نظّمته وكالة ناسا مع الصحفيين، أشار شميت إلى أن التغييرات المناخية غير المسبوقة في جميع أنحاء العالم، لا يمكن أن تعزى فقط إلى ظاهرة "إل نينو" المناخية.
واعتبر أنه على الرغم من الدور الصغير الذي تلعبه ظاهرة "إل نينو"، فإن "ما نراه هو سخونة شاملة، في كل مكان على الأغلب، لا سيما في المحيطات".
وأضاف "منذ عدة أشهر شهدنا درجات حرارة لسطح البحر حطمت الأرقام القياسية حتى خارج المناطق الاستوائية.. نتوقع أن يستمر ذلك، بسبب أننا نواصل ضخ انبعاثات الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي".

الأكثر سخونة

ووفق حسابات شميدت هناك احتمال بنسبة 50% أن يكون عام 2023 الأكثر سخونة على الإطلاق، ورغم ذلك أشار إلى أن علماء آخرين يعطون ذلك نسبة 80%.
وتابع "لكننا نتوقع أن يكون عام 2024 أكثر سخونة، لأننا سنبدأ مع ظاهرة النينو التي تتنامى الآن، وستبلغ ذروتها في نهاية هذا العام"، بحسب ما نقلت "فرانس برس".

حرائق غابات

وتأتي تحذيرات شميدت بينما يستمر الحر الشديد في الهيمنة على أجزاء كبيرة من أوروبا وآسيا وأميركا الشمالية، حيث تسببت درجات الحرارة القصوى جداً بحرائق غابات عنيفة في الأيام الأخيرة.
وسبق أن شهد هذا الشهر، أي شهر يوليو، تحطيم أرقام قياسية يومية وفق مراصد يديرها الاتحاد الأوروبي وجامعة ماين، وتعتمد على توليد تقديرات أولية بالاستناد إلى نماذج تجمع بين بيانات أرضية وأخرى عبر الأقمار الاصطناعية.
تابعي المزيد: الأمم المتحدة تطلق تحذيرا بشأن الاستعداد لموجات حر أكثر شدة

ظاهرة "إل نينو"

يشار إلى أن ظاهرة "إل نينو" تحدث عندما ترتفع درجات حرارة سطح البحر في المنطقة الاستوائية الشرقية من المحيط الهادي بما لا يقل عن 0.5 درجة مئوية فوق المتوسط الطويل الأجل، وهي حالة تؤدي إلى تحولات في أنماط الطقس حول العالم.
وأكد علماء أمريكيون أن ظاهرة "إل نينو" قد بدأت. ويقول الخبراء إنه من المرجح أن تجعل الظاهرة عام 2024 أكثر الأعوام سخونة في العالم.
ويخشى العلماء أن يساعد ذلك في دفع العالم إلى ما بعد مرحلة ارتفاع درجة حرارة 1.5 درجة مئوية.
وستؤثر الظاهرة على الطقس العالمي، ما قد يؤدي إلى الجفاف في أستراليا ، ومزيد من الأمطار في جنوب الولايات المتحدة، وإضعاف الرياح الموسمية في الهند.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر