الشيف سمر سمان: كل وصفة أنشرها تحتوي على تفاصيل وأسرار

الشيف سمر سمان: كل وصفة أنشرها تحتوي على تفاصيل وأسرار
الشيف سمر سمان: كل وصفة أنشرها تحتوي على تفاصيل وأسرار

حلوى السويسرول المحشو بالمربى والشوكولاتة، هذه الكعكة التي تعود إلى دول أوروبا الوسطى، وربما النمسا، على الرغم من تسميتها التي قد تشير إلى أنها لفائف سويسرية الأصل، هي وصفة يدرك الكثيرون مدى صعوبتها، لكنها كانت أول طبق أعدته الشيف الأردنية سمر عبد الله سمان، عندما كان عمرها 12 سنة تقريباً، وبثقة كاملة، لا تتذكر أنها واجهت أي صعوبة، في تحضيرها، كل ما تتذكره تلك السعادة التي غمرتها، عندما سمحت لها أمها بدخول المطبخ وحدها، وعلامات الاستفهام التي تسأل عن المحل التي تم شراء الكيكة منه، تتذكر أيضاً أوراق الدفاتر البنية التي استخدمتها للف السويسرول بديلاً من ورق الزبدة الذي لم يكن متوفراً في تلك الأيام.

مشكلة الرجال في الحالة الكارثية التي يتركون المطبخ فيها إذا ما حاولوا تحضير طبق!


بدأت سمر بجمع كتب الطبخ العالمية، بعد زواجها، كانت تتابع أي برنامج طبخ على التلفزيون، وتسجل ملاحظاتها، تتابع قائلة: «كانت الوصفات في تلك الأيام سر تحتكره مطابخ العائلات، وليس مثلما يحصل في أيامنا؛ حيث أصبحت حتى وصفات المطاعم مكشوفة لرواد السوشيال ميديا، من طهاتها الأصليين، وقد استهوتني أطباق الحلويات الغربية، أحضرها في العزومات والمناسبات، شبيهة بما نشتريه من الأسواق، فازدادت عبارات الإعجاب والتشجيع من حولي، لصقل مهاراتي، عن طريق دورات طهي تعليمية، أو افتتاح مطعم، أو نشر كتاب على الأقل، ومع انشغالي بتربية أطفالي وبعملي، لكنهما لم يمنعاني من متابعة شغفي في الطبخ، ومتابعة عالمه، والاطلاع على كل جديده، أعترف أنني تأخرت قليلاً حتى قررت مشاركة وصفاتي مع المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي، لكن ربما زادني هذا شغفاً».
نقترح عليك قراءة اللقاء الخاص مع الشيف أريانا بندي: ما زلت أستخدم التقنيات الفرنسية في مطبخي


لحظات أبكتني!

الشيف سمر سمان


وصفات سمر السمان منتقاة من جميع المطابخ العالمية، فأي وصفة جديدة تتذوقها في مطعم تلفتها، وتميز مكوناتها، وتعود إلى المنزل لتبدأ بإعدادها، لكنها تضيف إليها بعض المذاقات الشرقية، كل هذا تقوم به بثقة، لكن ما يتعبها، هو تصوير مقاطع «الريلز»؛ حيث تقول: «الفيديو الذي تتابعونه بدقيقة يستهلك مني ساعات لإتقان لقطاته وخضوعه للإنتاج. أذكر أول فيديو قمت بتصويره، وقد احتاج مني إلى جهد كبير، وبعدما جهزت الوصفة، وصلت إلى أهم جزء، وكان تصوير الطبق، لكنني تركت المطبخ لثوانٍ، وعدت لأتفاجأ أن أولادي أكلوا الطبق بالكامل، يومها وبكل صدق بكيت؛ لأنه كان عليّ أن أعيد كل شيء من البداية، ولكم أن تتخيلوا مدى سعادتي بعدها لأن الوصفة لا تُقاوم».


أناقة السيدة في مطبخها


أكثر وصفة اشتهرت بها سمر، وحصدت فيها أكثر من نصف مليون مشاهدة، كانت المعمول بالسميد على طريقتها الخاصة، وقد تابعها الناس خلال أيام العيد، وجربها الكثير من النسوة اللواتي أعطين تعليقاتهن الإيجابية، بلذة هذه الوصفة وسهولة تحضيرها.
تستدرك قائلة: «يجتمع الناس على حب الأكل. لهذا تكون غالبية التعليقات جميلة، أما التعليقات التي يمكن وصفها بأنها سلبية، فلا تتعدى أن تكون نصائح بشأن تعديلات على طريقة الطهي بسبب اختلاف البلدان والعادات».
تمتلك سمر اهتمامات فنية عدة إلى جانب الطبخ، مثل الديكور وتنسيق الملابس، ومع أناقتها وراء الكاميرا، تعترف أنه ليس هناك سيدة بيت تدخل المطبخ بكامل أناقتها، وأن ما يراه المتابعون عبر الفيديو أمر مختلف، تأخذ فيه الطاهية بعين الاعتبار انتشار صورتها بين الناس، تضيف قائلة: «أنا مهووسة بالأدوات المنزلية، واستمتع بالبحث عنها، لكن صدقاً لا أشتري إلا ما أحتاج إليه، فأنا لا أحب تراكم الأشياء في المطبخ، التي تأخذ من الطاقة الإيجابية للمطبخ، وتملأ حيزاً من مكاني الإبداعي للأطباق».
تمدح سمر الأطباق التي يعدها الرجال إذا ما دخلوا المطبخ، وتحصر مشكلتهم في عدم الترتيب، فهم يريحون السيدة من تحضير الوجبة، لكنهم يفاجئونها بكارثة فوضوية لا مثيل لها!
ومن عالم الطبخ أيضاً اخترنا لك الشيف باتريشيا رويج: للباييلا قصة أخرى


حلو الأحلام

 

حلو الأحلام


المقادير:

  • إصبع زبدة 100 غرام أو ¾ كوب زيت نباتي
  • 1/2 كوب حليب بودرة
  • كوب واحد ماء
  • 3/4 كوب سكر (مع التعديل حسب الرغبة)
  • 3 أكياس بسكويت سادة مكسر


مقادير الموكا:

  • كوب واحد حليب سائل (5 ملاعق حليب بودرة مذوبة)
  • 1/3 كوب كاكاو
  • كيس واحد كريم كراميل
  • 1/3 كوب سكر (مع التعديل حسب الرغبة)
  • ملعقتان كبيرتان نشا/ علبة قشطة / قطعة واحدة من الشوكولاتة الخام (اختياري)


طريقة التحضير:

  1. في وعاء كبير، نضع الزبدة مع الحليب مع الماء والكاكاو، ونخلطها على نار هادئة حتى تندمج المكونات.
  2. في صحن، نضع البسكويت المكسر مع صوص الشوكولاتة الذي حضرناه قبل قليل، ونحرك حتى يتشرب البسكويت الشوكولاتة.
  3. في وعاء التقديم، نقوم بوضع طبقة الليزي كيك التي تم تحضيرها طبقة أولى، ومن ثم نبدأ بتحضير الموكا.
  4. نقوم بخلط الحليب مع الكاكاو والنشا والكريم كراميل والسكر على البارد، نضيف الخليط على النار، وبعد الغليان نضيف علبة من القشطة وشوكولاتة خام لتعزيز النكهة (اختياري).
  5. نضيف طبقة الموكا طبقة ثانية للحصول على طبق حلو أنيق وشهي، وينافس محلات الحلويات.


تكفي: لـ 7 أشخاص - مدة التحضير: 55 دقيقة
نقترح عليك قراءة اللقاء الخاص مع الشيف جوني ندّاف: الطبخ يشعرني بحالة من الفرح والحب