أبرز عادات الدول العربية في استقبال الحجاج

أبرز عادات الدول العربية في استقبال الحجاج
مكة المكرمة - الصورة من unsplash

تستعد غالبية الدول العربية، بعد انقضاء عيد الأضحى المبارك، إلى استقبال الحجاج العائدون من الحج في المملكة العربية السعودية، وذلك بعد أداء مناسك الحج، ويتخلل هذه العودة احتفالات خاصة، وطقوس تختلف فيما بينها حسب الدول.

عادة استقبال الحجاج في الدول العربية

وتأتي عادة استقبال الحجاج في أغلب الدول تيمناً واقتداء بالرسول عليه أفضل الصلاة والسلام عند هجرته إلى المدينة واستقباله من قبل أهلها باحتفال وهدايا، فيما تُعِد النساء الولائم، وتقام أيام من الاحتفال.

عادات استقبال الحجاج في بلاد الشام

وتتشابه كل من لبنان وسوريا وفلسطين والأردن فيما بينها في عادات وطقوس استقبال الحجاج، ومن بين أهم هذه الطقوس نجد تزيين البيوت بعسف النخيل، أو بأوراق أشجار السرو، مصحوبة بأجمل عبارات الترحيب ولافتات خاصة بهذه المناسبة تحمل آيات قرآنية، فيما يحب البعض تزيين المنازل والأزقة بالمصابيح المضيئة، والتي تكون على شكل نجوم إلى جانب الكعبة، كما يتم توزيع مياه زمزم وأشهى التمور على الضيوف، وتعتبر هذه العادة مشتركة في كل البلدان التي تقيم مراسم استقبال الحجاج.

عادات استقبال الحجاج في مصر

أما في مصر فأجواء الاحتفال بالحجاج لها طعم خاص، حيث تتزين جميع الجدران بلافتات لمكة المكرمة والمدينة والنقوش الإسلامية، مصحوبة بعبارة "حج مبرور وذنب مغفور"، وعند وصول الحجاج تبدأ الزغاريد، ويخرج الأقرباء والجيران والأطفال لاستقبال الحجيج، ويلي ذلك استقبالهم في منزل الحاج وتوزيع الهدايا عليهم، وقد يستمر ذلك لأكثر من 3 أيام، وفي المدن المصرية الكبيرة فيكون الاستقبال في المطار هو الترحيب الكبير، حيث يتجمع عدد من أفراد العائلة والأصدقاء لاستقبال الحجاج.

عادات استقبال الحجاج في الإمارات

وبالنسبة لدولة الإمارات، فيتم تزيين المنازل بالأعلام الخضراء التي ترمز للطهارة ولون الجنة، بالإضافة إلى النثور وهو عبارة عن قطع معدنية وحلويات وأوراق الزهور، وهي تحضر لتنثر على رؤوس الحجاج عند عودتهم على صوت أهازيج الترحيب بالعودة.

عادات استقبال الحجاج في البحرين

وفي البحرين، يستعد الأهالي قبل قدوم الحجاج بتربية خروف يتم ذبحه على رجل الحاج قبل دخوله بيته، ثم تبدأ مراسم الزفة وتزيين الحجاج بالورد والأهازيج، كما يتم تحضير وجبات طعام توزَّع على الأقرباء والجيران لمدة أسبوع.

عادات استقبال الحجاج في الكويت

وأما في الكويت، فيقيم الحاج العزيمة للأهل والجيران المقربين بعد عودته، كما يقوم بتوزيع الهدايا التي تم شراؤها من الأراضي المقدسة.

عادات استقبال الحجاج في الجزائر

وفي الجزائر تبدأ حفلات الاستقبال من المطار؛ إذ تقوم العائلة بأخذ أفخم السيارات لاصطحاب الحجاج، كما تبدأ أجواء الاحتفال من الطريق وصولاً إلى المنزل، فيما تحضر النساء أنواعاً مختلفة من الطعام لاستقبال الضيوف والأقارب، فيما يقوم الحاج بتوزيع بعض الهدايا وماء زمزم المصحوب بالثمر القادم من الحج.

عادات استقبال الحجاج في المغرب

وأما في المغرب، فتقوم معظم الأسر المغربية بتجهيز ليلة من المديح والسماع وتلاوة القرآن للاحتفال بقدوم الحاج، كما تحضر وجبات تقليدية لإكرام الضيوف القادمين، سواء الكسكس أو الأصناف الأخرى من المأكولات التي تختلف حسب المناطق والمستوى المادي للعائلة.

عادات استقبال الحجاج في العراق

وفي العراق، فتبدأ عادات استقبال الحجاج منذ وصولهم، إذ يستقبلهم الأقرباء في مواكب السيارات في أجواء من الاحتفال والأهازيج، وما يميز استقبالهم للحجاج الفرق الشعبية الموسيقية، التي تجول في الحي لاستقبال الحجاج، كما تستعد النساء في البيوت بعمل الكليجة "المعمول" وهي نوع من أنواع الحلويات الشهيرة في العديد من الدول العربية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر