أبوظبي للصحة العامة يحصد جائزة عالمية لجهوده في تمكين أصحاب الهمم ودعم اندماجهم في المجتمع

مركز أبوظبي للصحة العامة
مركز أبوظبي للصحة العامة

بسبب تعاونه مع الأولمبياد الخاص الإماراتي ومساعدته على توفير بيئة رياضية صحية وآمنة لأصحاب الهمم من ذوي الإعاقات الذهنية والنمائية فاز مركز أبوظبي للصحة العامة بجائزة "جوليسانو للقيادة الصحية الدولية"، وبذلك يكون مركز أبوظبي للصحة العامة أول منشأة صحية في الإمارات تحصد هذه الجائزة المرموقة، التي تُعدُّ الأبرز بين جوائز القطاع الصحي الخاصة بأصحاب الهمم والأولمبياد الخاص على مستوى العالم.

مؤسَّسةُ جوليسانو

وبحسب مكتب أبوظبي الإعلامي فإنّ مؤسَّسةُ جوليسانو، وهي إحدى أكبر المؤسَّسات الدولية الداعمة لرسالة دمج الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية في المجتمعات تتيح للمؤسَّسات الصحية الفائزة بجوائزها للقيادة الصحية المحلية إمكانيةَ الترشُّح لجائزة "جوليسانو للقيادة الصحية الدولية". ويمكن لهذه المؤسَّسات الترشُّح بعد استيفائها معاييرَ محدَّدةً وضَعَها الأولمبياد الخاص الدولي تتعلَّق بخدمتها لمجتمع الأولمبياد الخاص الوطني. وسبق لمركز أبوظبي للصحة العامة الفوز بجائزة جوليسانو للقيادة الصحية المحلية في عامي 2021 و2022، ما مكَّنه من الترشُّح لهذه الجائزة الدولية المرموقة.

مبادرات المركز

يذكر أنّ مركز أبوظبي للصحة العامة قدم العديد من الفعاليات والأنشطة الصحية المخصَّصة لتعزيز ودعم صحة أصحاب الهمم في الدولة، حيث وفَّر موادَّ تعليميةً (مطبوعة ورقمية) لتوعية الآباء ومقدِّمي الرعاية واللاعبين، تتضمَّن كتيبًا شاملاً لسلامة الطفل باللغتين الإنجليزية والعربية، وكتيبَ وصفاتِ أطعمةٍ إماراتيةٍ تُعدُّ بدائل صحية مفيدة لأصحاب الهمم، وكتيباتٍ تعليميةً للأطفال، كما قدَّم كتب التلوين وحصائر اليوجا وزجاجات المياه، وغيرها. من جهة أخرى، كما دعم المركز برنامجًا تدريبيًّا للرعاية الصحية الموحَّدة في جميع أنحاء الإمارات، لإعداد المتخصِّصين والعاملين في القطاع الطبي للتعامل مع أصحاب الهمم، وتقديم الخدمات الطبية المناسبة لهم.
ومن مبادرات المركز أيضًا إطلاق برنامج "افحص" للكشف المبكِّر عن الأمراض المزمنة من خلال الفحوصات الدورية الشاملة، ودعم برنامج مقدِّمي الرعاية الصحية الذي يحثُّ على الرعاية الدامجة لأصحاب الهمم في المستشفيات والمراكز الصحية. وأتاح المركز للاعبي الأولمبياد الخاص الإماراتي باقةً متنوعةً من الفحوصات الطبية الشاملة مجاناً للاطمئنان عليهم. ويعمل ضمن مركز أبوظبي للصحة العامة سبعةُ أطبّاء متطوعين مؤهَّلين للتعامل مع أصحاب الهمم.

جلسات توعوية

حرص المركز على تأكيد أهمية الوقاية وأنها خيرٌ من العلاج، فنظَّم جلساتٍ توعويةً لسفراء الصحة في مجتمع الأولمبياد الخاص الإماراتي، كما نظَّم ورشتي عمل للجامعات والمستشفيات والجهات الحكومية وغير الحكومية، سمح فيهما للأولمبياد الخاص الإماراتي باستعراض برامجه الصحية، ودعا المركزُ سفيرَ الصحة في الأولمبياد الخاص الإماراتي "علي بن سميدع" للحضور والتحدُّث مع المشاركين في الورشتين. كما قدَّم المركز دعمًا صحيًّا في العديد من الفعاليات الرياضية والمجتمعية للأولمبياد الخاص الإماراتي، ونظَّم العديد من جلسات اللياقة البدنية والجلسات التوعوية حول "كوفيد 19" لمجتمع الأولمبياد الخاص الإماراتي.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر