سعود الطبية توجه نصائح مهمة للمرأة الحامل في الحج

الحرم المكي
الحرم المكي - الصورة من موقع unsplash

دعت مدينة الملك سعود الطبية السعودية، السيدات الحوامل إلى أخذ الحيطة والحذر خلال موسم الحج.

التحذيرات

وحذرت المدينة من تعرض الحامل إلى احتمالية حدوث بعض المضاعفات والالتهابات أو تعرضها للعدوى، لنقص المناعة لديها أو تعرضها للإصابة بضربات الشمس أو الإصابة بالجفاف الشديد لعدم تناول السوائل بشكل كاف والإرهاق الجسدي، نتيجة السير لمسافات طويلة، ما قد يؤدي لحدوث تقلصات أسفل البطن وآلام في الظهر، ويمكن أن تتعرض الحامل للإصابة الجسدية نتيجة الزحام الشديد الذي قد يؤدي إلى مضاعفات تؤثر في سلامة الحمل وحياة الجنين.

تأجيل الحج

وحثت على ضرورة تأجيل الحج حال وجود تاريخ مرضي لولادات مبكرة وحالات إجهاض مبكرة وإصابة الحامل بسكري الحمل وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم أو مرضى الكلى وغيرها.
تابعي المزيد: خلال أسبوع.. إنقاذ حياة 15 سعوديا وسعودية من أمراض القصور العضوي

نصائح للحامل

وأشارت مدينة الملك سعود الطبية إلى أن الحامل تحتاج إلى رعاية خاصة وتعليمات تتبعها، وأخرى تتجنبها، لتحافظ على صحتها وصحة جنينها خلال أداء مناسك الحج.
وبينت أهمية الوعي الكامل بما ينفعها وما يضرها أو يؤذي جنينها، مؤكدة أهمية استشارة الطبيب المختص لمعرفة إمكانية السفر للحج دون حدوث أي مضاعفات صحية، وكذلك أخذ جميع الأدوية الضرورية وبالقدر الذي يكفي طوال فترة الحج، والحرص على ارتداء الملابس والأحذية المناسبة والمريحة وتناول كمية كافية من السوائل، والمشي لمدة قليلة كل ساعة أو ساعتين لتجنب الجلطات الوريدية في الساقين وتجنب الازدحام واختيار الأوقات المناسبة لأداء المناسك.
ونصحت المدينة الحامل حال الشعور بنزف أو تقلصات في البطن أو صداع شديد أو ارتفاع في درجة الحرارة التوجه لأقرب مركز صحي أو مستشفى، موصيةً بتجنب أي مجهود بدني زائد والأخذ بالرخص الشرعية وفق شروطها عند الحاجة مثل استخدام الكرسي المتحرك في أثناء الطواف والسعي عند الإحساس بالإجهاد.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر