تزامنا مع اقتراب عيد الفطر.. سعود الطبية تحذر من الإفراط في تناول حلوى العيد

حلويات العيد
تزامنا مع اقتراب عيد الفطر.. سعود الطبية تحذر من الإفراط في تناول حلوى العيد - الصورة من unsplash

نشرت مدينة الملك سعود الطبية، عبر حسابها الرسمي على منصة "تويتر"، انفوغراف، حذرت من خلاله من الإفراط في تناول حلوى العيد، وذلك تزامناً مع اقتراب عيد الفطر المبارك لهذا العام 1444هـ.

وتفصيلاً، فقد حذرت المدينة أصحاب الأمراض المزمنة من بعض الأطعمة التي يتم تناولها في العيد، والتي من شأنها أن تخل بالنظام الغذائي لغالبيتهم الأمر الذي يؤدي إلى مشاكل صحية قد تحتاج إلى عناية محددة وفقاً للإرشادات الطبية.

عدم الإفراط في تناول حلوى العيد

وأشارت مدينة الملك سعود الطبية، إلى أهمية تناول الطعام بنوعيته وكميته بناءً على توصيات الأطباء والمختصين في التغذية، والحرص أيضاً على تناول الأدوية في مواعيدها وحسب الجرعات الموصوفة، وكذلك قياس مؤشر السكر والضغط بانتظام ومراقبة انتظام دقات القلب خاصةً بعد تناول الكثير من الحلويات الغنية بالسكر.

تناول الوجبات في مواعيدها

وأوضحت المدينة، أنه من المهم تناول الوجبات في مواعيدها وعدم تفويت أيّ وجبة خاصةً وجبة الفطور، والاعتدال في تناول حلويات العيد مثل المعمول والكعك وغيرها، وتجنب الإفراط فيها لتجنب المضاعفات الصحية، وتجنب الإكثار من تناول النشويات في العيد خاصةً لمرضى السكر.

هذا بالإضافة إلى الحرص على زيادة تناول الفواكه الطازجة والخضراوات الورقية لما لذلك من فوائد كبيرة في الحفاظ على توازن السوائل في الجسم، والمحافظة على كفاءة أداء أجهزته كالكلى والمسالك البولية والجهاز الهضمي.

أهمية شرب الماء

ودعت المدينة كذلك إلى ضرورة الانتظام في شرب الماء خلال اليوم بكمية لا تقل عن 8 أكواب، وتقليل استهلاك الكافيين والمشروبات الغازية وتجنبها قدر الإمكان.

تناول الأطعمة الصحية

كما دعت سعود الطبية إلى الامتناع عن تناول الأطعمة الجاهزة وتناول الأطعمة الصحية والمُعدة منزلياً، وممارسة الرياضة ولو لفترة قصيرة بشكل منتظم، ويمكن ممارسة المشي السريع للحفاظ على الصحة وتعزيز المناعة.

نصائح لتجنب الجوع والعطش في رمضان

وفي وقت سابق، وجهت مدينة الملك سعود الطبية عدة نصائح لتجنب الجوع والعطش خلال الصيام في رمضان، ومن أهمها تناول الفواكه والخضروات كونها غنية بالألياف ولاحتوائها على كميات كبيرة من الماء والفيتامينات والعناصر الغذائية التي تساعد على تنظيم السوائل في الجسم وتحد من العطش مثل البوتاسيوم الموجود في التمر والموز.

تناول الأطعمة الغنية بالبروتين

وأوضحت المدينة، أن من أهم أنواع الأغذية التي تساعد في الشعور بالشبع لمدة أطول هي النشويات المعقدة كالشوفان والخبز الأسمر والنخالة خاصة عند السحور، مقارنة بالنشويات البسيطة سريعة الامتصاص كالحلويات والعصائر، إضافة إلى الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحم والسمك والدجاج والأجبان والألبان، مع تقليل البهارات والملح والمخللات التي تصيب بالعطش، لأن الأملاح الزائدة تعمل على احتباس الماء في الجسم مما يؤثر على ضغط الدم والقلب ونشاط الجسم.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر