مركز محمد بن راشد للفضاء يعلن عن أسماء الفائزين في تحدي "زيرو روبوتيكس" للبرمجة

تحدي "زيرو روبوتيكس" للبرمجة. الصورة من حساب مركز محمد بن راشد للفضاء على تويتر
تحدي "زيرو روبوتيكس" للبرمجة. الصورة من حساب مركز محمد بن راشد للفضاء على تويتر

أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء اليوم السبت الموافق 24 يونيو عن أسماء الفائزين في تحدي "زيرو روبوتيكس" Zero Robotics للبرمجة المُخصص لطلاب الجامعات بدولة الإمارات العربية المتحدة، وهي مسابقة فريدة من نوعها أجراها رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي على متن محطة الفضاء الدولية. وتم تطوير هذا التحدي، بالتعاون مع معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) ووكالة الفضاء الأمريكية (ناسا).

الفائزون

وبحسب مكتب دبي الإعلامي فاز بالمركز الأول فريق جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، بعد إظهاره مهارة كبيرة في التحكم بالروبروت في بيئة الجاذبية الصغرى، فيما فاز بالمركزين الثاني والثالث فريقا جامعة الإمارات.

برمجة روبوت Astrobee

يذكر أنه تم تكليف المشاركين في هذا التحدي ببرمجة روبوت Astrobee، وهو روبوت حر، لكتابة كلمة مرور مكونة من حروف عربية من خلال التحكم في تحركاته في بيئة الجاذبية الصغرى لمحطة الفضاء الدولية. ويشجع هذا التحدي العملي على التفكير الإبداعي، وتنمية المهارات التقنية، وفهم تطبيقات البرمجة في الفضاء.

النيادي يشارك في اختبار الروبوت Astrobee

يشار إلى أنه وفي إطار استعداده للمرحلة النهائية من التحدي شارك "سلطان النيادي" في 16 مايو الماضي في اختبار الروبوت Astrobee على متن المحطة الفضاء الدولية لكتابة بعض الحروف العربية. وتبع ذلك قيام جميع الفرق المشاركة في 32 مايو إرسال الكود البرمجي النهائي الذين عملوا عليه. وأقيمت المرحلة النهائية للتحدي على متن محطة الفضاء الدولية أمس الجمعة، حيث نظم مركز محمد بن راشد للفضاء فعالية كبرى، بمقر المركز في دبي، بالتزامن مع الفعالية المقامة بالفضاء، وذلك لتمكين الفرق المشاركة من مشاهدة التحدي مباشرة.

مراحل التحدي

وقد شهد تحدي Zero Robotics عدة مراحل، منها مراحل أجريت على الأرض من قبل الطلبة من خلال برنامج محاكاة يختبر آلية التحكم بالروبوت، في حين تمت المرحلة النهائية من قبل سلطان النيادي على متن المحطة الفضاء الدولية. وتنافست الفرق المشاركة في برمجة الروبوت Astrobee لكتابة كلمة مرور مكونة من 3 إلى 6 حروف عربية من خلال سيناريو افتراضي تضمن مساعدة اثنين من رواد الفضاء، على التواصل لإدخال كلمة المرور، وإعادة تشغيل نظام الطاقة على متن المحطة، لكنهما يواجهان صعوبة في التواصل بسبب مشكلة تقنية في الاتصال اللاسلكي.
وشارك في هذا التحدي 6 فرق، بإجمالي 31 طالبًا يمثلون 5 جامعات محلية، تم توجيه كل فريق من قبل أستاذ رئيس، وقائد الفريق، ما ضمن أعلى مستوى من التعاون بين الأعضاء.
وأيضًا شارك في التحدي فريق من الجامعة الأمريكية في دبي، وفريق من كليات التقنية العليا بأبوظبي، وفريق من جامعة خليفة، وفريق من جامعة الشارقة، وفريقان من جامعة الإمارات العربية المتحدة. على مدار عدة أسابيع، حيث شاركت جميع الفرق في دورات تدريبية مكثفة لتمكينهم من تقديم الكود البرمجي النهائي للروبوت. وخلال المراحل الأولية لـلتدريبات قامت الفرق باستخدام برنامج المحاكاة لاختبار آلية التحكم بالروبوت.
وتم تحميل أكواد البرمجة النهائية، التي تم تطويرها من قبل الفرق المشاركة، إلى Astrobee خلال المرحلة النهائية للتحدي، حيث قام الروبوت بتنفيذ المهام المبرمجة من قبل الطلاب.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر