تعرفوا إلى التدريبات التي خاضها رائدا الفضاء محمد الملا ونورا المطروشي ضمن برنامج ناسا لرواد الفضاء

 التدريبات التي خاضها رائدا الفضاء محمد الملا ونورا المطروشي. الصورة من الحساب الرسمي لمركز محمد بن راشد للفضاء على تويتر
التدريبات التي خاضها رائدا الفضاء محمد الملا ونورا المطروشي. الصورة من الحساب الرسمي لمركز محمد بن راشد للفضاء على تويتر

نشر مركز محمد بن راشد للفضاء فيديو يوضح من خلاله التدريبات التي خاضها رائدا الفضاء محمد الملا ونورا المطروشي ضمن برنامج ناسا لرواد الفضاء 2021.

تدريبات مكثفة

وأوضح الفيديو أنّ رائدا الفضاء الإماراتيين محمد الملا ونورا المطروشي أكملا تدريبات عديدة ضمن برنامج ناسا لرواد الفضاء 2021. وشملت هذه التدريبات ما يلي:
• تمارين النجاة.
• تمارين مختبر الطفو المحايد.
بالإضافة إلى تدريبات أخرى مختلفة، تضمنت تأهيل محمد الملا ونورا المطروشي لإدارة مهام مختلفة في محطة الفضاء الدولية، والتدرب على مهمات السير الفضائي خارج المحطة، والبقاء لفترات طويلة في المحطة الدولية. إضافة إلى التدرب على الأنظمة الرئيسية للمحطة، والتحكم في الروبوتات، والتدرب على الطيران بطائرات T-38، ومهارات اللغة الروسية، وتدريبات أخرى تشمل دورات النجاة على اليابسة والماء، وتمارين بدنية متنوعة.

الدفعة الثانية

يذكر أنه تم اختيار رائدي الفضاء الإماراتيين محمد الملا ونورا المطروشي ليكونا في الدفعة الثانية من برنامج الإمارات لرواد الفضاء، ضمن برنامج "ناسا" التدريبي لعام 2021، إلى جانب 10 رواد فضاء آخرين تم اختيارهم من بين 120 ألف متقدم من جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك للمشاركة في تدريبات متقدمة في مركز جونسون للفضاء وسيتخرج جميع المشاركين في البرنامج رواد فضاء مؤهلين للطيران في أوائل عام 2024.

وقد زار رائدا الفضاء الإماراتيان مؤخرًا مركز مارشال لبعثات الفضاء والتقيا قيادته وتعرفا إلى المهام والبرامج والمشاريع بشكل أعمق وقام بزيارة أيضا لغرفة الفراغ الحراري "V20"، التي تستخدم حاليًا لمحاكاة بيئات القمر والتدرب على سيناريوهات الهبوط على سطحه.

مركز محمد بن راشد للفضاء

تأسس مركز محمد بن راشد للفضاء عام 2015 ليكون جزءًا رئيسيًّا من المبادرة الاستراتيجية الهادفة إلى دعم الابتكارات العلمية والتقدم التقني ودفع عجلة التنمية المستدامة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويتولى المركز مهمة تنفيذ مشروع "مسبار الأمل" لاستكشاف كوكب المريخ، والذي تم إطلاقة بتاريخ 20 يوليو 2020 إلى المريخ ليصل في عام 2021، تزامنًا مع ذكرى مرور خمسين عامًا على قيام اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث يجسد هذا المشروع التاريخي آمال وأحلام العالم العربي في الفضاء. كما عمل المركز على تصميم وبناء القمر الاصطناعي "خليفة سات" الذي تم إطلاقه عام 2018، وهو القمر الاصطناعي الأكثر تقدمًا الذي ترسله دولة الإمارات إلى الفضاء.
وحقق المركز العديد من الإنجازات، أهمها إطلاق القمريين الاصطناعيين "دبي سات 1" و"دبي سات 2" في 2009 و2013 على التوالي، واللذان يدوران حاليًّا حول الأرض ويلتقطان صورًا طبقًا للتعليمات الموجهة إلى المحطة الأرضية ضمن المركز. كما نجح المركز بإطلاق "نايف 1"، كأول قمر اصطناعي نانومتري إماراتي إلى الفضاء الخارجي أوائل العام 2017.

برنامج الإمارات لرواد الفضاء

تجدر الإشارة إلى أنّ "برنامج الإمارات لرواد الفضاء" والذي يتولى إدارته مركز محمد بن راشد للفضاء يُعدّ أحد المشاريع التي يمولها صندوق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، التابع لهيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية، ويهدف إلى دعم البحث والتطوير في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.





يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر