الحج والعمرة تقدم نصائح مهمة للحجاج أصحاب الأمراض المزمنة.. تعرفوا عليها

موسم الحج
الحج والعمرة تقدم نصائح مهمة للحجاج أصحاب الأمراض المزمنة - الصورة من واس

تحرص وزارة الحج والعمرة عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، على مساعدة الحجاج من خلال توضيح كافة الأمور التي تتعلق بفريضة الحج لهم، وكذلك توجيه بعض النصائح المهمة التي تساعدهم على أداء فريضتهم على أكمل وجه.

وفي هذا الصدد، قدمت الوزارة، في انفوغراف، نشرته على حسابها في "تويتر"، مجموعة من النصائح المهمة للحجاج أصحاب الأمراض المزمنة، وذلك قبل بدء موسم الحج لهذا العام 1444هـ.

نصائح للحجاج أصحاب الأمراض المزمنة

1- نصائح بشأن الوصفة الطبية قبل القدوم للحج

ودعت وزارة الحج والعمرة زوار بيت الله الحرام قبل القدوم إلى المملكة العربية السعودية إلى ضرورة أخذ كمية كافية من الأدوية الخاصة بالمرض المزمن، وكذلك أخذ نسخة من وصفة هذا الدواء، بالإضافة إلى نسخة من التقرير الطبي الخاص بالشخص.

2- بعد القدوم إلى المملكة

كما شددت الحج والعمرة أيضاً على أمر مهم بعد القدوم لأداء مناسك الحج، وهو ضرورة تخزين الدواء في مكان مناسب، وشراء الأدوية من الصيدليات المرخصة فقط، وإبراز الوصفة للصيدلي إذا تطلب الأمر ذلك.

جهود كبيرة لخدمة الحجاج

وفي وقت سابق، كشفت وزارة الحج والعمرة، أن موسم هذا العام يشهد عودة الحجاج لما كانت عليه قبل جائحة "كورونا"، ولهذا فقد استعدت الوزراة منذ وقت مبكر بالالتقاء بوفود الدول وبحث ترتيبات شؤون الحجاج معهم والاتفاق على المتطلبات اللازمة لإقامة حج ميسر وآمن للحجاج.

وتعد وزارة الحج والعمرة من أوائل القطاعات التي سخرت التقنية في خدماتها المقدمة، حيث أن جميع أعمال الوزارة التي تتم اليوم تشهد تطويرا مستمراً، أبرزها إطلاق منصة "نسك" التي أصبحت جميع الأعمال تتم من خلالها لحجاج الداخل والخارج، كذلك هناك تطوير من خلال التطبيقات التقنية المرتبطة بالمنصة التي تتابع الخدمات وتقيم الأثر، وأيضاً هناك نموذجًا للرقابة الإلكترونية الميدانية لرصد المخالفات للعمل على التصحيح الفوري بما يضمن جودة الخدمة المقدمة للحجاج.

وتعمل الوزارة في أداء مهامها بالتنسيق مع الجهات الحكومية والأهلية لتيسير إجراءات أداء مناسك الحج وضبط وتقنين الخدمة من خلال تطوير الأنظمة وتوظيف التقنية ورفع كفاءة العاملين في خدمة ضيوف الرحمن وإكمال البنى التحتية بهدف توفير ضيافة دينية بمعايير عالمية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر