المخرج العراقي قتيبة الجنابي: الدعم للسينما في السعودية سوف يجعلها متميزة

إعداد- ولاء حداد
تتجول كاميرا «سيدتي» في أروقة مهرجان أفلام السعودية المقام في مركز "إثراء" بالظهران، في دورته التاسعة، على مدار أيامه منذ انطلاقه يوم 4 مايو 2023، وترصد لنا أبرز الأحداث والفعاليات المصاحبة، وتجري اللقاءات مع صناع الأفلام من المملكة والدول العربية والخليجية، ومنهم المخرج العراقي قتيبة الجنابي، مخرج فيلم "رجل الخشب"، المرشح للفوز بجائزة الفيلم الروائي الطويل، وعن مشاركته في المهرجان، كان معه هذا الحوار.

المخرج العراقي قتيبة الجنابي وكاميرا «سيدتي»

أبدى المخرج العراقي قتيبة الجنابي إعجابه بالتطور الحاصل في مهرجان أفلام السعودية، وكذلك مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي من قبل، وقال: أتجول خلال هذه الأيام في أروقة المهرجان، وأرى الحراك السينمائي الحاصل، وشاهدت مختلف الأقسام التي تضم كل ما يمكن أن يتعلق بصناعة السينما، من كُتاب وصُناع ومخرجين وشركات ومؤسسات، وأقول: "كيف سيكون هذا المكان بعد خمس سنوات على سبيل المثال".. فسيكون التطور كبيراً ينتج عنه سينما سعودية متميزة؛ فالتجربة السعودية من حيث الدعم الموجود لقطاع السينما، لا يتواجد في كثير من الدول الأخرى؛ لذلك سوف يكون المستقبل كبيراً لصناع الأفلام في السعودية.
وعن مشاركته في المهرجان قال: سعيد جداً لدعوتي للمشاركة في المهرجان، من خلال فيلمي "رجل الخشب"، وهو فيلم روائي طويل، تدور فكرته حول رجل من خشب بحجم الإنسان، لا يتحرك ولا يتكلم، إلا أنني جعلت له تعابير تظهر من خلال استخدام تقنيات سينمائية أخرى، كالإضاءة والصوت وغيرها، وأشكر إدارة المهرجان على دعوتي.

مهرجان أفلام السعودية

"مهرجان أفلام السعودية"، ومنذ انطلاق دورته الأولى في عام 2008، وحتى دورته التاسعة عام 2023م، حقق تأثيراً غير مسبوق في تطوير وتمكين صناعة الأفلام المعاصرة بالمملكة.. تعرّف أكثر إلى دورات المهرجان والمشاركين فيها، والإصدارات من الكتب والأفلام.
وقد انطلق المهرجان في نسخته التاسعة 2023 يوم 4 مايو، ويستمر حتى 11 مايو، وهو من تنظيم جمعية السينما، بالشراكة مع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء)، وبدعم من هيئة الأفلام التابعة لوزارة الثقافة في المملكة العربية السعودية.
ويهدف المهرجان ليكون محركاً لصناعة الأفلام، ومعززاً للحراك الثقافي في المملكة العربية السعودية، كما يهدف لتوفير الفرصة للموهوبين في صناعة السينما في السعودية، والاحتفاء بأفضل الأفلام السينمائية.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديو جراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»