نصائح لتجنب المواقف المحرجة على مائدة الطعام في عزومات رمضان

يتعرّض الكثير من الضيوف لمواقف محرجة أثناء عزومات رمضان، لا سيما أثناء تناول الطعام، الأمر الذي قد يتسبب بشعور بالإزعاج، خصوصًا عند عدم تفهم المضيف لذلك. لتلافي مواقف مماثلة، تقدم خبيرة الإتيكيت والمظهر هند المؤيد، في لقاء مع «سيدتي. نت»، عددًا من المواقف المحرجة التي يمكن التعرض لها، أثناء العزومة، وكيفية تفاديها والمعالجة بسهولة في النقاط التالية.

آداب التصرف عند حدوث موقف محرج على مائدة الطعام

في حال سقوط الطعام أو الشراب، من دون قصد، على مفرش المائدة، من الضروري الطلب من المضيفة المشاركة تنظيف ما حدث

لعلاج المواقف الشائعة الآتية، على مائدة رمضان، هذه بعض نصائح الإتيكيت:

  • في حال سقوط الطعام أو الشراب، من دون قصد، على مفرش المائدة، من الضروري الطلب من المضيفة المشاركة تنظيف ما حدث، مع تقديم الاعتذار. لا مانع من الإصرار على فعل هذا الأمر. تتكرر الخطوات في حضور الصغار، الذين قد يسقطون طعامهم أرضًا.
    الصغار قد يسقطون طعامهم أرضًا
  • بعد العودة إلى المائدة إثر المغادرة لأي سبب، يرتب المنديل ناحية اليد اليمنى، أمّا عند الفراغ من الطعام، يوضع المنديل ناحية اليد اليسرى.
    المنديل يُستخدم في تنظيف ناحية من الفم، وليس كامل الفم، لمنع اتساخ المنديل بمستحضرات التجميل الموضوعة أو بواقي الطعام
  • يُستخدم المنديل في تنظيف ناحية من الفم، وليس كامل الفم، وذلك لمنع اتساخ المنديل بمستحضرات التجميل الموضوعة أو بواقي الطعام. يرجع المنديل إلى الحضن، لمتابعة الأكل.
  • ينصح أيضًا بضرورة الانتقال إلى مكان بعيد عن السُفرة، بعد الاستئذان، في حال العطس أو الكُحة أو الضحك المفاجئ، ثم العودة مجددًا إلى المائدة لاستكمال تناول الطعام.
  • ينصح بضرورة التزام الضيف بطريقة تناول المضيف للأطعمة، وعدم تخطي أي وجبة يقوم بالبدء بها أثناء تناول الطعام. أضيفي إلى ذلك، هذه قواعد في إتيكيت الطعام لولائم الضيوف.

قاعدة خاصة بالمضيف

على الرغم من الفراغ من تناول الطعام، يُفضّل أن يلتزم المضيف بالتواجد على مائدة الطعام حتى فراغ الضيوف من تناول المأكولات، وذلك لئلا يشعروا بحالة من الإحراج. إلى ذلك، ولتفادي الإحراج.. هذه 6 قواعد لإتيكيت الانتهاء من الطعام.

خبيرة الإتيكيت والمظهر هند المؤيد
خبيرة الإتيكيت والمظهر هند المؤيد