قواعد ذهبية لا غنى عنها في إتيكيت "البوفيه المفتوح"

تحدث مجموعة من المواقف المحرجة، أثناء تلبية الدعوة إلى "البوفيه المفتوح"؛ المواقف التي تبعد عن قواعد الإتيكيت واللياقة. في هذا الإطار، تحدّد خبيرة الإتيكيت والمظهر هند المؤيد لـ«سيدتي. نت» المواقف غير المرغوب بها، بالإضافة إلى أصول التصرف.

قواعد هامة في إتيكيت "البوفيه المفتوح"

تقديم الطعام حسب طريقة "البوفيه المفتوح"
  • في المطعم الذي يُقدّم الطعام حسب طريقة "البوفيه المفتوح"، وبعد فتح الأخير، يقوم صاحب الدعوة بتوجيه الآخرين إلى ذلك.
  • يفضل أن يتقدم كبار السن للذهاب إلى البوفيه، بداية، ثمّ الأصغر سنًّا. في بعض الحالات، قد تُجهّز المأكولات لكبار السن أو المقام من دون الحاجة للنهوض والتوجه إلى "البوفيه المفتوح"، في الحدث أو المناسبة.
    التزاحم، أثناء انتظار الدور، يخرج عن قواعد الإتيكيت
  • يخرج عن قواعد الإتيكيت التزاحم، أثناء انتظار الدور. من جهة ثانية، لا يصح أن يقف أي شخص في غير دوره في حالة نسيانه أي صنف من الأطعمة، أثناء ترتيب طبقه.
  • من الضروري للغاية الالتزام بأدوات المائدة الموضوعة على أطباق التقديم، من أجل سكب الطعام.
  • عرض كميات كبيرة من الطعام، في إطار "البوفيه المفتوح، لا يعني إضافة اكثير من الصنوف إلى الطبق الفردي، تتجاوز الكفاية. في هذا الإطار، تنصح الخبيرة بضرورة البدء بالمقبلات، ثم الشوربة، والطبق الرئيس، والحلوى. في حال الرغبة بالمزيد من الطعام، من الممكن فعل ذلك من خلال الذهاب من جديد لوضع كمية مناسبة. أضيفي إلى ذلك، هذه قواعد في إتيكيت الطعام.
    إتيكيت الطعام
  • دور النادل هو متابعة الضيوف لأخذ الأطباق الفارغة ووضع المزيد من أدوات المائدة.

مواقف محرجة في "البوفيه المفتوح"

هناك مواقف محرجة أو خارجة عن الإتيكيت تتردّد خلال "البوفيه المفتوح"، مثل: اقتحام الطابور أو الوقوف في غير الدور المخصص للضيف، بالإضافة إلى قيام البعض بتذوق الطعام، أثناء الغرف، كما الإمساك بالطعام باليد حيث أن كل صنف في البوفيه له ملعقة غرف خاصة به. كما يتوافر في "البوفيه المفتوح"، سطح زجاجي يفصل بين الضيف والطعام من أجل الحفاظ على سلامة الطعام لذلك يجب الالتزام بهذه المسافة وعدم تجاوزها.

خبيرة الإتيكيت والمظهر هند المؤيد
خبيرة الإتيكيت والمظهر هند المؤيد