شاهدوا هدية الملك هارالد النرويجي في يوم ميلاده

King Harald of Norway at Rome's Palazzo Chigi, on April 6, 2016 during an official visit. FILIPPO MONTEFORTE / AFP
King Harald of Norway at Rome's Palazzo Chigi, on April 6, 2016 during an official visit. FILIPPO MONTEFORTE / AFP

احتفل الملك هارالد ملك النرويج بيوم ميلاده أمس، 21 فبراير، حيث أكمل عامه الـ86. واحتفالاً بهذه المناسبة، تلقى هدية خاصة جداً من جميع العاملين في الديوان الملكي.. دراجة نارية.

حكاية الدراجة النارية التي عادت للملك بعد 70 عاماً

في يوم ميلاده السادس عشر عام 1953، حصل الأمير هارالد- آنذاك- على دراجة نارية خفيفة من طراز Husqvarna، موديل 30 Sport، من والده الأمير أولاف- آنذاك- قبل أن يُصبح ملكاً.
بعد حصوله على رخصة قيادة دراجة نارية خفيفة بعد سبعة أشهر، استخدم هارالد الدراجة النارية Husqvarna حتى عام 1955، ثم تم بيع الدراجة في النهاية.
في مارس 2022، أثناء قيامه بجولة في معرض سيارات الملك، استفسر الملك هارالد عن المكان الحالي لدراجته النارية الأولى. والآن، بعد 70 عاماً من استلام الملك للدراجة النارية هدية يوم ميلاده السادس عشر، أُعيدت إليه دراجته بعد أن تم إستعادتها وإصلاحها؛ بنفس لوحة أرقامها الأصلية. وقُدمت الهدية للملك في مكتبه بالقصر الملكي في أوسلو. ونشر الديوان الملكي في وقت لاحق الخبر وصورة التقطتها الملكة سونيا للإبلاغ عن هذه الهدية الحميمة.

شغف الملك هارالد بالدراجات النارية


لطالما كان الملك هارالد ملك النرويج مهتماً بالدراجات النارية. على الرغم من بيع دراجة نارية من عام 1955، إلا أن شغف الملك بها كان يزال موجوداً لديه بالفعل، وكان يقوم بزيارة المعارض الخاصة بالدراجات الهوائية الخاصة والرسمية، كما كانت لديه العديد من الدراجات على مر السنين.

الإحتفال بيوم ميلاد الملك هارالد

الملك هارالد، الذي ظل على العرش لأكثر من 30 عاماً، معروف بدوره كمنشئ للوحدة والقوة في النرويج. تم الاحتفال بيوم ميلاده في جميع أنحاء البلاد وتمنى له الكثير في يومه. وللاحتفال بهذه المناسبة، تم إطلاق 21 طلقة تحية ظهراً من المدافع في قلعة آكيرشوس في أوسلو.
كان الملك هارالد أول ملك للنرويج يولد فيها منذ 567 عاماً. وُلد في Skaugum Estate في 21 فبراير 1937 وهو ابن الملك أولاف ملك النرويج وزوجته مارثا، التي كانت ولية العهد أميرة النرويج وولدت أميرة السويد.
كانت السنوات القليلة الماضية مميزة للغاية عندما تعلق الأمر بالاحتفالات يوم ميلاد الملك. في يوم ميلاده في عام 2017، احتفل مع عائلته بعطلة خاصة في جنوب إفريقيا. بينما وُلد الملك والملكة في نفس العام، كان من المعتاد أن يحتفل الاثنان بذكرى ميلادهما في احتفال واحد مشترك. أقيم هذا الاحتفال في مايو 2017 عندما اجتمع معظم أفراد العائلة المالكة في أوروبا في أوسلو للاحتفال ببلوغ الملك والملكة الثمانين.

تولي الملك هارالد الحكم الملكي النرويجي


في مساء يوم 17 يناير عام 1991 ، في الساعة 10:20 مساءً توفي الملك أولاف الخامس في البيت الملكي، Kongsseteren، في العاصمة أوسلو، متأثراً بنوبة قلبية أثناء مشاهدته لبرنامج إخباري على شبكة CNN، عن عمرٍ يناهز 87 عاماً، حينها كان أكبر ملوك العالم سناً.
جاء الإعلان الرسمي عن وفاة الملك أولاف من قِبَل الملك هارالد في منتصف الليل في مجلس الدولة الاستثنائي في القصر. وفي يوم 18 يناير، ألقى الملك هارالد أول خطاب له كملك، حيث تذكر والده وطلب دعم الناس في المسئولية التي تقع أمامه الآن.

مات الملك...عاش الملك


عندما يموت ملك نرويجي، يتولى ولي العهد السلطة في نفس اللحظة. ومن هنا جاءت عبارة "مات الملك- عاش الملك". ومع ذلك، يرافق الانتقال أيضاً عدد من العناصر الاحتفالية، أهمها قسم الملك على الدستور. حدث هذا في 21 يناير، وقد اختار الملك هارالد وزوجته الملكة سونيا أيضاً، مثل الملك أولاف، مباركة الكنيسة في كاتدرائية نيداروس في 23 يونيو 1991.
بعد مراسم الكنيسة، أكمل الزوجان الملكيان رحلة ذهاباً وإياباً لمدة عشرة أيام في جنوب النرويج، وفي العام التالي أكملا رحلة استغرقت 22 يوماً في المقاطعات الأربع الواقعة في أقصى الشمال. تعود تقاليد هذه الرحلة فيما يتعلق بالانضمام الملكي إلى العصور الوسطى، عندما سمح الملوك بأن يتم الإشادة بهم في مختلف المحاكم في جميع أنحاء البلاد.
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»


.