تكريم المخرج هنري بركات في باريس وحفل لأغاني الزمن الجميل

هنري بركات - صورة أرشيفية
هنري بركات - صورة أرشيفية
يُكرم معهد العالم العربي بباريس يوم الأحد المقبل 26 فبراير 2023 المخرج المصري الراحل هنري بركات وذلك بعرض فيلم "شاطئ الغرام"،وهو من إخراجه ويعود تاريخ إنتاجه إلى عام 1950،(أي منذ 73 عاما ) ،ومدّته ساعة و55 دقيقة،وهو من بطولة ليلى حمادة وحسين صدقي مع تحية كاريوكا وصلاح منصور ومحسن سرحان وميمي شكيب وسميحة أيوب.ويأتي هذا التّكريم ضمن برنامج:"إبداعات خالدة من السينما الكلاسيكية".

حدث دولي

وذكرت مصادر معهد العالم العربي بباريس أنّ المعهد يتشرف باستضافة هذا الحدث الفني الدولي ، وهو الأول الذي ينظمه " متحف السينما الكلاسيكية" الذي تم افتتاحه حديثا بدولة الإمارات العربية المتحدة.

متحف السينما الكلاسيكية

يحتوي المتحف ـ وفق مصادر المعهد العربي بباريس ـ على مجموعات كبيرة من الملصقات والصور والرسومات وأزياء الأفلام والمواد السمعية والبصرية والأعمال الفنية والمقتنيات التي تسمح باستكشاف ثلاثة أقطاب عالمية من العصر الكلاسيكي للسينما: المصرية / العربية، هوليوود وبوليوود. وعبرها، يستعرض الماضي ونجوم السينما، ويوفر معرفة أوسع بالسينما الماضية والمعاصرة.

التكريم

ويتضمن هذا الحدث محاضرتين تكريمًا للمخرج المصري الكبير هنري بركات، تتناول إحداها:"السينما العربية:قرن السحر ،والإبداع والتّميّز"يلقيها عبدالبرحمان لاهي. وهنري بركات(11 حزيران1914-23 فباير1997) هو أحد كبار المخرجين السينمائيين المصريين والعرب، وقد أخرج112 فيلما من أشهرها 18 فيلمًا مع النجمة الراحلة فاتن حمامة، منها (دعاء الكروان)، (الحرام)، (الخيط الرفيع)، و(ليلة القبض على فاطمة)

أغاني الزمن الجميل

وبنفس المناسبة سيقام يوم الأحد ليلا بمقر معهد العالم العربي بباريس حفل غنائي للفنانة التونسية عبير نصراوي تشدو فيها بأغاني السينما الكلاسيكية وتطرب الحضور بأعذب الأغاني للموسيقار الخالد محمد عبد الوهاب وللعندليب الاسمر عبد الحليم حافظ والنجمة وردة إلى جنب اغنيات اخرى خالدة لجارة القمر فيروز واسمهان وفريد الاطرش ووديع الصافي وشادية وطبعا كوكب الشرق ام كلثوم.

مبادرة الشيخة اليازية بنت نهيان آل نهيان

ويأتي هذا الحدث بباريس بكل فقراته ـ وفق ما ذكرته مصادر معهد العالم العربي بباريس ـ بمبادرة الشيخة اليازية بنت نهيان آل نهيان، أول سفيرة فوق العادة للثقافة للألكسو. وقد منحت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، الشيخة اليازية بنت نهيان بن مبارك آل نهيان منصب سفيرة فوق العادة للثقافة العربية لعامي 2021 – 2022 لما تحظى به منجزاتها من مكانة بارزة محلياً وعالمياً في ميادين الثقافة والإبداع وهو المنصب الذي تمنحه المنظمة لأول مرة في تاريخها لتكون الشيخة إليازية أول سفيرة للمنظمة.

تعزيز القيم العالمية للثقافة العربية في العالم

ومنذ تعيينها ـ حسب نفس المصدر ـ طورت الشيخة اليازية بنت نهيان آل نهيان العديد من التفاعلات بين الكيانات الثقافية المحلية والإقليمية والدولية وعززت الشراكات الدائمة، مع تعزيز الثقافة التقليدية والمبتكرة والرائدة. فخورة بتمثيل دولة الإمارات العربية المتحدة، وبرعاية من الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، حددت السفيرة اتجاهات استراتيجية جديدة وتسعى جاهدة لتعزيز القيم العالمية للثقافة العربية في العالم.

مؤتمر عن سحر الشرق وقصصه الرائعة

والحدث الذي سيتم تقديمه في معهد العالم العربي يوم الأحد المقبل هو النشاط الدولي الأول لمتحف السينما الكلاسيكية. ويتضمن عرضاً وحفلأً موسيقياً ومؤتمراً لتسليط الضوء على سحر الشرق وقصصه الرائعة، في واحدة من أهم المؤسسات الثقافية الفرنسية التي تهدف إلى مد جسور التعاون والإبداع بين الشرق والغرب. •