نادين لبكي.. مخرجة الروائع حاصدة الجوائز

اخترقت المهرجانات العالمية بتقديمها أعمالاً فنية فريدة ناقشت فيها العديد من القضايا الاجتماعية والإنسانية بشكل مبسط؛ ما دفعها لتصبح صائدة الجوائز العالمية. إنها المخرجة متعددة المواهب نادين لبكي التي تحتوي حياتها على العديد من الأسرار التي قد لا يعرفها البعض، فما أبرزها؟

بداية مبكرة

وُلدت في 18 من فبراير عام 1974 بمدينة بعبدات اللبنانية درست الإعلام بجامعة القديس يوسف ببيروت، وحاز مشروع تخرجها على جائزة في باريس في ما بعد، وبدأت مسيرتها الإخراجية مبكراً في مطلع التسعينيات في برنامج «أستوديو الفن» وقدمت خلاله فيديو كليب لمطربة تُدعى «كارلا» وبعنوان «حبيبي يا»، قبل أن تقرر العمل مخرجة فيديو كليبات لعدة أغانٍ حتى مطلع الألفية، وكان أولها كليب باسكال مشعلاني «طير الغرام» عام 2000.

الانطلاقة الحقيقية

على الرغم من البداية المبكرة؛ فإن «نادين» لم تعرف طريق النجومية والشهرة إلا عام 2002 بعدما أخرجت أولى أغاني نانسي عجرم «أخاصمك آه»، وحققت نجاحاً كبيراً قبل أن تقدم العديد من الأعمال المميزة منها «يا سلام» و«ياي» و«آه ونص» مع «نانسي» أيضاً، و«اطلع فيي» مع كارول سماحة، و«بعينك» مع نوال الزغبي، و«اعتزلت الغرام» لماجدة الرومي.
كما شاركت بوصفها ممثلة لأول مرة من خلال فيلم «البوسطة» عام 2006، وتركت انطباعاً مميزاً حتى عام 2007 عندما شاركت في كتابة فيلم «سكر بنات» الذي يُعد أول فيلم سينمائي طويل لها بوصفها مخرجة وممثلة، والذي ناقشت فيه العديد من القضايا السياسية بشكل كوميدي مميز وحقق نجاحاً كبيراً وضعها في قائمة أفضل 10 مخرجين في مهرجان صندانس السينمائي الذي تبعته بالعديد من الأعمال الناجحة ومنها «هلأ لوين» و«كفر ناحوم».

حاصدة الجوائز

تتحدث «نادين» العديد من اللغات إلى جانب العربية، وهي الفرنسية والإنجليزية والإيطالية. حصلت على الدكتوراه الفخرية عام 2016 من الجامعة الأمريكية في بيروت، وبفضل إبداعها الفني تمكنت «نادين» من حصد العديد من الجوائز العالمية منها: جائزة اختيار الجمهور بمهرجان تورنتو السينمائي الدولي، وأفضل مخرجة في مهرجانات «كان» و«سان سيباستيان» و«أستوكهولم» السينمائية، كما فازت بـ12 جائزة من أصل 20 ترشيحاً بفيلم سكر بنات، وحصلت عام 1998 على جائزة «Paris Biennial» عن فئة أفضل فيلم قصير، وجائزة الحصان الذهبي في مهرجان أستوكهولم السينمائي عن الفيلم نفسه.