اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

خبير طقس يبشر بحالة ماطرة بدايتها اليوم في السعودية

خبير طقس يبشر بحالة ماطرة بدايتها اليوم في السعودية
خبير طقس يبشر بحالة ماطرة بدايتها اليوم في السعودية - الصورة من موقع unsplash

كشف باحث سعودي في مجال الطقس، عن حالة جوية ممطرة على أجزاء من مناطق السعودية والخليج العربي بداية من اليوم الخميس 16 ربيع ثاني 1444هـ، تستمر عدة أيام.

نطاق التأثير

وأوضح عبدالعزيز الحصيني الباحث في الطقس عضو لجنة تسميات المناخية، أن نطاق التأثير هو مناطق: "مكة، والمدينة، وحائل، والقصيم، والباحة، وعسير، وجازان، والجوف، والحدود الشمالية، وشرق وجنوب تبوك، وشمال الشرقية، وأقصى شمال وغرب منطقة الرياض".
وأضاف عبر حسابه في تويتر: الأمطار المتوقعة من متوسطة إلى غزيرة مع حبات برد وعواصف رعدية ورياح مثيرة للأتربة وجريان الأودية.

قوة الحالة

وتابع أن قوة الحالة على حائل يليها المدينة، فشرق الجوف والشمالية، ثم شمال شرق مكة، متوقعاً أن يعقبها حالة أخرى إن شاء الله.

برودة الأجواء

قال الدكتور خالد بن صالح الزعاق خبير الأرصاد الجوية: إن أعلى معدل حرارة يومي يكون قبيل العصر، حيث تجتمع فيه حرارة السطح مع حرارة الأجواء، فيما يكون أقل معدل حرارة يومي قبيل الفجر حين تجتمع فيه برودة السطح مع برودة الأجواء.
وأضاف الزعاق أن الشمس أساس الحرارة وغيابها يجلب البرودة، لذلك يكون الصيف حارّاً طوال النهار ويبرد الشتاء طوال الليل.

بداية الصقيع

وتابع في فيديو على حسابه بـ"تويتر"، أنه عند وصول الشمس إلى خط الاستواء نزولاً، تبدأ في تخزين البرودة، وعند وصولها إلى مدار السرطان تنفثها على هيئة صقيع خلال ديسمبر ويناير.
وأكد الزعاق أنه بعد 47 يوماً يبدأ صقيع الأرض الضار للمزروعات والمتعب للحلال والمهلك لصغارها.
وأضاف: من عادة الأمطار الموسمية أن السحب تتوالى على نفس أماكنها غالباً، وكل حالة أوسع من التي قبلها، ويتزامن سقوطها مع انخفاض في درجات الحرارة على أماكن التهاطل وهذا ما سنلاحظه خلال هذين اليومين.

حالة الطقس اليوم

تَوقع المركز الوطني للأرصاد السعودي، في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم، أن الفرصة مُهيأة لهطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة تَحُد من مدى الرؤية الأفقية وزخات من البرد على أجزاء من مناطق: "مكة المكرمة، المدينة المنورة، حائل، القصيم"، والأجزاء الشمالية من منطقة الشرقية "حفر الباطن"، في حين يُتوقع تكوّن السحب الرعدية الممطرة مصحوبة برياح نشطة على أجزاء من مناطق: "جازان، وعسير، والباحة"، كما لا يُستبعد تكوّن الضباب خلال الليل وساعات الصباح الباكر على أجزاء من المنطقة الشرقية والحدود الشمالية "طريف" والجوف "القريات".
وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر جنوبية غربية إلى غربية تتحول تدريجيًّا إلى شمالية غربية بسرعة 15- 30كم/ساعة على الجزأين الشمالي والأوسط، وجنوبية إلى جنوبية غربية على الجزء الجنوبي تصل إلى 40كم/ساعة على الجزأين الأوسط والجنوبي مع السحب الرعدية، وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر وربع، يصل إلى مترين على الجزأين الأوسط والجنوبي، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج؛ فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية شرقية إلى شرقية تتحول تدريجيًّا إلى جنوبية شرقية بسرعة 15- 35كم/ساعة على الجزء الشمالي، وجنوبية شرقية إلى جنوبية تتحول تدريجيًّا إلى شمالية شرقية بسرعة 15- 25كم/ساعة على الجزء الجنوبي، وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر وربع، وحالة البحر خفيف الموج.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر