"إحكام" توضح أنواع الوثائق والمستندات في طلبات تملك العقارات

منصة "إحكام" السعودية
"إحكام" توضح أنواع الوثائق و المستندات في طلبات تملك العقارات

نشرت منصة "إحكام"، عبر حسابها الرسمي على منصة "تويتر"، انفوغراف، كشفت من خلاله عن أنواع الوثائق و المستندات في طلبات تملك العقارات.

وتضمنت الوثائق الآتي:

- الأحكام والقرارات والصكوك الصادرة من المحاكم وكتابات العدل المثبتة لوضع اليد على العقار دون إثبات الملك، بما في ذلك صكوك المبايعات، وصكوك إثبات الأنقاض وصكوك الخصومة، وصكوك الصلح، وصكوك إثبات الاختصاص، والاستيطان، وصكوك المجاورين، وصكوك الملكية المؤقتة.

- أوامر المنح والإقطاع الصادرة من المقام السامي.

- القرارات والإشعارات والتراخيص والعقود الصادرة من الجهات الحكومية بما في ذلك القرارات الزراعية، وإشعارات إيصال الخدمات، والتراخيص البلدية، ووثائق خرص الزكاة وجمعها.

44 يوماً على انتهاء تقديم طلبات تملك العقار

وفي ذات السياق، فقد أوضحت الأمانة العامة للجان النظر في طلبات تملك العقارات "إحكام"، مؤخراً بأنه لم يتبقَّ سوى 44 يوماً على انتهاء فترة استقبال طلبات تملك العقارات حيث تنتهي بتاريخ 1444/5/5 الموافق 2022/11/29.

وأكدت "إحكام"، عبر حسابها الرسمي على "تويتر"، أنها تعمل بشكل حثيث على دراسة طلبات تملك العقارات، والتأكد من استيفائها للشروط والمتطلبات المعتمدة.

شروط طلبات التملك:

- أن يكون العقار محل الطلب قد أحيي قبل أمر المنع من الإحياء الصادر بموجب الأمر السامي رقم (21679) في 1387/11/9هـ، وأن يقدم الطلب قبل تاريخ 1444/5/5.

- ألا يكون العقار ضمن المواقع التي لا يجوز اكتساب الملكية فيها شرعاً، أو بموجب الأوامر والقرارات والتعليمات.

- تعبئة النماذج المعتمدة اللازمة لاستكمال الطلب.

- اللجان لن تنظر في أي طلب تملُّك عقار سبق الفصل فيه بحكمٍ مكتسب للصفة النهائية، أو يقع ضمن المواقع التي لا يجوز اكتساب الملكية فيها شرعاً أو بموجب الأوامر والأنظمة والقرارات، أو تتعارض مع التنظيم أو التخطيط، أو أيًّا من المشاريع التنموية الأخرى، وذلك وفقاً لقواعد وآلية عمل لجان النظر في طلبات تملك العقارات.

كما أتاحت "إحكام" العديد من قنوات التواصل مع المستفيدين حرصاً على خدمتهم، وتقديم الإيضاحات المتعلقة بشروط وآلية التقديم، والوثائق والمستندات المطلوبة، إضافةً إلى الرد على جميع الاستفسارات، وتلقي الملاحظات، من خلال مركز التواصل الموحد على الرقم (920035544)، وحساب "إحكام" على موقع التواصل الاجتماعي تويتر Ehkaam_sa@، وكذلك البريد الإلكتروني: [email protected].

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر