الزكاة والضريبة: يلزم التسجيل بـ"القيمة المُضافة" لمن يمارس نشاطا اقتصاديا بتلك الحالة

الهيئة العامة للزكاة والضريبة والجمارك السعودية
الزكاة والضريبة: يلزم التسجيل بـ"القيمة المُضافة" لمن يمارس نشاطا اقتصاديا بتلك الحالة

نوهت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في المملكة العربية السعودية، على أنه يلزم على كل من يمارس نشاط اقتصادي التسجيل في نظام ضريبة القيمة المضافة إذا بلغت الإيرادات السنوية الحد الإلزامي وهو 375 ألف ريال.

الزكاة والضريبة: يلزم التسجيل بـ"القيمة المُضافة" لمن يمارس نشاطا اقتصاديا بتلك الحالة

أوضحت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في المملكة العربية السعودية أن المنشآت التي تتخطى إيراداتها 187.500 ريال سعودي ولا تتجاوز 375.000 ريال سعودي مؤهلة للتسجيل الاختياري، لكن المنشآت التي تقل إيراداتها السنوية عن 187.500 ريال غير مُلزمة بالتسجيل في ضريبة القيمة المضافة.
وذكرت إلى أن حد التسجيل الإلزامي للمنشآت الجديدة يحتسب على أساس حجم المبيعات الخاضعة للضريبة خلال الأشهر الإثني عشر المقبلة، على أن يتوجب التسجيل خلال 30 يوماً من تاريخ وصول الإيرادات لحد التسجيل الإلزامي.

هيئة الزكاة والضريبة والجمارك

تم إنشاء هيئة الزكاة والضريبة الجمارك في المملكة العربية السعودية، بعد صدور قرار مجلس الوزراء رقم (570) في 22 رمضان 1442هـ الموافق 4 مايو 2021م، القاضي بدمج الهيئة العامة للزكاة والدخل والهيئة العامة للجمارك في هيئة واحدة باسم "هيئة الزكاة والضريبة والجمارك".
وتعمل هيئة الزكاة والضريبة الجمارك في المملكة العربية السعودية على جباية الزكاة وتحصيل الضرائب والرسوم الجمركية، وتحقيق أعلى درجات الالتزام من قبل المكلفين بها بالواجبات المفروضة عليهم وفقًا لأفضل الممارسات وبكفاية عالية، وتمكين المملكة العربية السعودية من أن تكون مركزًا لوجستيًا عالميًا عبر تيسير التجارة وحماية الأمن الوطني، وتنظيم جميع الأنشطة المتعلقة بالعمل الجمركي والمنافذ الجمركية، وإدارتها، بما يكفل النهوض بمستواها إلى أقصى درجة من الكفاية والإنتاجية والتنافسية؛ وذلك من خلال تقديم خدمات عالية الجودة يتم فيها التركيز على العميل وخدمته وفق أفضل الممارسات، إلى جانب العمل على تحقيق أعلى درجات الامتثال والالتزام من قبل المكلفين بالأنظمة واللوائح، وبالإضافة إلى اختصاصاتها المقررة نظاميًّا ودون الإخلال باختصاصات الجهات الأخرى ومسؤولياتها، للهيئة القيام بكل ما يلزم في سبيل تحقيق أهدافها. التي حددتها وفق الرؤية السعودية رؤية 2030م.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر