وزارة الطاقة والبنية التحتية الإماراتية تطلق الدورة الأولى من جائزة البحث والابتكار 2022 - 2023

وزارة الطاقة والبنية التحتية الإماراتية تطلق الدورة الأولى من جائزة البحث والابتكار 2022 - 2023 - الصورة من حساب الوزارة على تويتر
وزارة الطاقة والبنية التحتية الإماراتية تطلق الدورة الأولى من جائزة البحث والابتكار 2022 - 2023 - الصورة من حساب الوزارة على تويتر

أعلنت وزارة الطاقة والبنية التحتية الإماراتية، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، اليوم الأربعاء، عن إطلاق الدورة الأولى من جائزة البحث والابتكار (2022 – 2023)، تحت رعاية سهيل بن محمد المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية.

جائزة البحث والابتكار

ترسيخًا لثقافة الإبداع والابتكار الحكومي، تعلن الوزارة عن إطلاق جائزة البحث والابتكار في نسختها الأولى لعام 2022 كمسرع استراتيجي لتقديم حلول ملموسة ورائدة ومبتكرة للتحديات في كافة قطاعات (الطاقة، المياه، البنية التحتية، النقل، والإسكان)، كما تدعم الجائزة تحقيق أهداف الوزارة والتوجهات الاستراتيجية الوطنية لدولة الإمارات، وستكشف الجائزة عن أبرز وأحدث الابتكارات والأبحاث والمشاريع التطبيقية وكذلك الفرص المستقبلية التي من شأنها دعم معالجة التحديات الحالية والمستقبلية في مجالات (الطاقة، المياه، البنية التحتية، النقل والإسكان) مما له الأثر المباشر على تعزيز جودة الحياة والرفاهية.

أهداف الجائزة

- تشجيع الباحثين والشركاء للقيام بدور فاعل وإيجابي في إجراء دراسات في مجالات (الطاقة، والبنية التحتية، والنقل والإسكان).

- تأكيد دور الوزارة القيادي في مجال تفعيل الشراكة والتعاون مع مختلف المؤسسات والشركاء الاستراتيجيين في مجالات الطاقة، والبنية التحتية، والإسكان.

- تبني التوصيات المرتبطة بتقديم حلول مبتكرة لمعالجة التحديات القائمة بالوزارة والتحديات المستقبلية المتوقعة وكذلك المواءمة مع التوجهات العالمية.

الفئات المستهدفة

ووفقًا لما ذكرته الوزارة، فإن جائزة البحث والابتكار تستهدف الفئات التالية: (مؤسسات القطاع الحكومي، ومؤسسات القطاع الخاص "شركات متخصصة في مجالات الطاقة والبنية التحتية والنقل"، والجامعات، والشركات الناشئة، وأفراد باحثين وخبراء).

شروط المشاركة والترشح للجائزة

وأوضحت الوزارة شروط المشاركة والترشح للجائزة، وجاءت كالتالي: (تقديم بحث واحد فقط للمشاركة في الجائزة من قبل فرد أو شركة، وأن يكون البحث باسم الشخص أو الشركة أو الجهة الحكومية المتقدمة للجائزة، وأن يكون البحث مقدم بإحدى اللغتين العربية أو الإنجليزية، وأن يتضمن طلب الترشيح للجائزة توصية من الجهة التي يعمل بها المتقدم (لا يطبق على فئة الأفراد)، جاهزية المرشحين للجائزة (تقديم عرض مرئي لمنهجية ونتائج البحث)، سيتم استبعاد الأبحاث التي ليست من ضمن موضوعات الجائزة وغير المستوفية لمتطلبات وشروط الجائزة، إمكانية تطبيق المقترحات الواردة في نتائج البحث بصورة عملية، تسمح الجائزة بقبول الأبحاث والإنجازات التطبيقية لفترة عامين سابقين من تاريخ الإعلان عن الجائزة).

متطلبات التقديم

- تعبئة النموذج الإلكتروني الخاص بالجائزة.

- السيرة الذاتية للمتقدم أو نبذة عن المؤسسة.

- إرفاق نسخة من أي بحوث منشورة أو ملكيات فكرية خاصة بالبحث.

- تعهد بأن البحث أصيل وغير مقدم على جائزة أخرى محلية أو عالمية.

- التوصية بالترشيح للجائزة من المؤسسة (قسم شؤون البحث العلمي في الجامعة أو إدارة الشركة).

- بالنسبة للأفراد يتم تقديم إقرار بعدم ملكية البحث لجهة أخرى.

الجدول الزمني للجائزة

- سبتمبر الجاري: إطلاق الجائزة وبدء العمل.

- ديسمبر 2022: التقييم واختيار المرشحين.

- فبراير 2023: الإعلان عن أفضل بحث لكل فئة وتكريم الفائزين.

محاور الجائزة

وتشتمل جائزة البحث والابتكار على 6 محاور رئيسية، هي كالتالي: (حلول إسكانية مبتكرة، طاقة وطنية متوازنة، حلول مستقبلية للتنقل، تكامل أفضل للتخطيط الحضري، تأثيرات تغير المناخ على مرونة قطاعات الطاقة والبنية التحتية، والأمن المائي واستدامة المياه)..

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر