اكتشاف مذهل.. العثور على هيكل عظمى عمره 31 ألف عام لشاب أجرى جراحة بتر ناجحة

صورة بقايا هيكل عظمي عمرها 31 ألف عام
بقايا هيكل عظمي - الصورة من صحيفة الجارديان
صورة للجنة الكشف عن الآثار في إندونيسيا
لجنة الكشف الأثري - الصورة من صحيفة التايمز
صورة بقايا هيكل عظمي عمرها 31 ألف عام
صورة للجنة الكشف عن الآثار في إندونيسيا
2 صور

اكتشف فريق من العلماء هيكلًا عظميًا بشريًا يبلغ من العمر 31 ألف عام مع بتر جزء من ساقه اليسرى السفلية جراحيًا، وفقًا لتقرير نُشر في صحيفة نيوزويك.

وقال المنفذ إنه يعتقد أن هذه هي الحالة الأولى لبتر أحد الأطراف التي تم العثور عليها على الإطلاق، حيث اكتشف العلماء هذا الهيكل العظمي في كهف إندونيسي يسمى Liang Tebo.

وتم نشر وصف حول الهيكل العظمي في مجلة Nature، التي قالت إن العظام تعود لشاب من جزيرة بورنيو ربما يكون قد خضع لعملية جراحية لبتر الجزء السفلي من ساقه اليسرى، ووفقا للدراسة، فإن الصبي لم ينجو من الجراحة فحسب، بل عاش من ست إلى تسع سنوات أخرى.

قبل هذا الاكتشاف، شوهدت أول حالة بتر ناجح لهيكل عظمي لرجل فرنسي يبلغ من العمر 7000 عام، تم قطع ساعده الأيسر فوق المرفق مباشرة.

وفي عام 2020، اكتشف فريق بعثة بقيادة علماء آثار أستراليين وإندونيسيين الهيكل العظمي أثناء البحث عن فن صخري عصور ما قبل التاريخ في كهف من الحجر الجيري في شرق كاليمانتان، بورنيو، وتم العثور على هذا الاكتشاف كدليل على أقدم بتر جراحي معروف، قبل آلاف السنين من الاكتشافات الأخرى للممارسات الطبية المعقدة في أوراسيا، حسبما ذكرت صحيفة الغارديان.

في حديثه عن الاكتشاف الأخير، قال ميلاندري فولك، عالم الأمراض القديمة والمؤلف المشارك للورقة البحثية من جامعة سيدني، لمجلة Newsweek: "لقد كانت مفاجأة كبيرة أن نجا هذا العلف القديم من عملية جراحية خطيرة للغاية تهدد حياته في مرحلة الطفولة، حيث إن الجرح يلتئم ليشكل جذعًا، وأنهم عاشوا بعد ذلك لسنوات في تضاريس جبلية مع تغير في الحركة، مما يشير إلى درجة عالية من الرعاية المجتمعية".

وعلى الرغم من أن مصدر بتر أطراف الشخص غير معروف حاليًا، يعتقد مؤلفو البحث أنه من غير المحتمل أن يكون هجوم حيوان أو حادث آخر قد أدى إلى البتر لأنهم كثيرًا ما ينتهي بهم الأمر في كسور ساحقة.

وفقًا لجونز هوبكنز ميديسن، تمثل الإصابات المؤلمة ما يقرب من 45٪ من حالات بتر الأعضاء في العصر الحديث، ويأتي معظم البقية من مرض السكري وأمراض الشرايين الطرفية التي تقيد تدفق الدم إلى أطراف معينة. وقالت نيوزويك إن نسبة صغيرة جدًا فقط ناتجة عن تشوهات وراثية، بما في ذلك الإنتان، وسرطان الأطراف.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر