تعيين أول وزير للقهوة في العالم!

صورة لعلم دولة بابوا غينيا الجديدة
علم دولة بابوا غينيا الجديدة
صورة حبوب من البن
حبوب البن الخاصة بالقهوة
صورة لعلم دولة بابوا غينيا الجديدة
صورة حبوب من البن
2 صور

أعلن رئيس وزراء بابوا غينيا الجديدة حكومته، التي لا تحتوي فقط على بعض الوجوه الجديدة، ولكن بعض الوزارات المستحدثة أيضًا، بما في ذلك منصب "وزير القهوة"، وهو منصب لا مثيل له في العالم تقريبًا.

وقال رئيس الوزراء جيمس ماراب، الذي أعيد انتخابه في وقت سابق من هذا الشهر، إن هذا المنصب، الذي يُعتقد أنه الأول من نوعه في العالم، يظهر التزام الحكومة بتوسيع الصناعات الزراعية الرئيسية، ولأول مرة، عين مارب وزيراً لزيت النخيل، بحسب "الجارديان".

وأضاف ماراب، عند إعلان الحكومة الجديدة المكونة من 33 عضوا "التعيينات تسلط الضوء بشكل خاص على الزراعة بطريقة مهمة للغاية، لرؤية النمو الزراعي في البلاد.. الزراعة هي المكان الذي يمكن أن يكون للحكومة فيه أكبر تأثير من حيث عدد سكان هذا البلد، لأن الجزء الأكبر من شعبنا هم مزارعو الكفاف. لدينا أرض وعلينا تشجيع شعبنا على الانخراط في الإنتاج الزراعي".

وتقع وزارتا البن وزيت النخيل جنبًا إلى جنب مع وزارة الزراعة الرئيسية، التي تديرها النائب جوروكا أيي تامبوا، كما أن وزير القهوة هو النائب الجديد، جو كولي، من أنجليمب-ساوث واغي، في منطقة المرتفعات الوسطى.

وبرزت قهوة بابوا نيو غينيا، كاستيراد مرغوب فيه في السنوات الأخيرة، حيث تقدم المقاهي في جميع أنحاء أستراليا والولايات المتحدة واليابان القهوة المصنوعة من حبوب مزروعة في بابوا نيو غينيا.

وأكد ماراب أن صناعة البن بحاجة إلى الإنعاش لجلب المزيد من عائدات التصدير، قال إن كولي أدرك التحدي لأنه يأتي من وادي Wahgi في Jiwaka، الذي كان في يوم من الأيام مزرعة بن ضخمة، ولكن الشجيرة غمرت في النمو.

ويهيمن صغار المزارعين في القرية على إنتاج البن في البلاد، والذين ينتجون ما يقرب من 85٪ من المحصول السنوي، حيث إنه مصدر دخل لما يقرب من مليوني شخص، أي حوالي ربع السكان، وفقًا لوزارة الزراعة والثروة الحيوانية.

وتعتبر القهوة هي ثاني أكبر سلعة زراعية في البلاد بعد زيت النخيل، حيث تمثل 27٪ من جميع الصادرات الزراعية و6٪ من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

وتم تعيين فرانسيس مانيك ، النائب عن Talasea، في غرب بريطانيا الجديدة، وزيرًا جديدًا لزيت النخيل، مسؤولاً عن محصول الأشجار التي يمكن إنتاج زيت النخيل منها.

وأوضح ماراب: "يعتبر نخيل الزيت أكبر سلعة زراعية في بابوا غينيا الجديدة، حيث يساهم بحوالي 40٪ من عائدات صادرات بابوا غينيا الجديدة في قطاع الزراعة"، مضيفًا: "لدينا الكثير من الأراضي المتناثرة حول الخمول وسيُكلف الوزير مانيكي باستخدام هذا لزيادة الإنتاج، فضلاً عن مساعدة الصناعة القائمة على النمو".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر