سعود الطبية تكشف مضاعفات التهاب لسان المزمار على الإنسان

مدينة الملك سعود الطبية
مدينة الملك سعود الطبية

أوضحت مدينة الملك سعود الطبية مضاعفات التهاب لسان المزمار، الذي يمكن تعريفه بأنه بمثابة امتداد للغضروف المتمثلة وظيفته بإغلاق القصبة الهوائية وحمايتها من دخول أجسام غريبة.
وحثّت المدينة عبر حسابها الرسمي بـ"تويتر"، بضرورة للوقاية بالتطعيم للمستديمة النزلية "ب" الذي يعطى للأطفال من عمر شهرين وحتى سنة.

الفرق بين الدهون الثلاثية والكوليسترول

من جهة أخرى، بيّنت المدينة، ممثلة بقسم التثقيف الصحي، الفرق بين الدهون الثلاثية والكوليسترول، حيث تعد الدهون الثلاثية والكوليسترول بنوعيه النافع والضار من الدهون أو الشحميات في الجسم، ويتم الكشف عن مستوياتهما في الدم عند إجراء فحص الدهنيات.

كلاهما دهون

وأبان خالد عجارم الاختصاصي ورئيس قسم التثقيف الصحي بالمدينة، أنه يمكن تلخيص الفرق بين الدهون الثلاثية والكوليسترول بالآتي: الدهون الثلاثية والكوليسترول كلاهما من المواد الدهنية التي تسمّى الدهون، لكن الدهون الثلاثية هي دهون نكتسبها من الأكل الضار والدسم، أما الكوليسترول فليس كذلك، ويستخدم لبناء الخلايا وهرمونات معينة، وهو مادة شمعية عديمة الرائحة ينتجها الكبد، ويلعب دوراً مهماً في الهضم وإنتاج الهرمونات.

اختلاف مصادرهما

وأوضح أن الجسم يحصل على الكوليسترول بشكل رئيس من الحمية الغذائية عند تناول الأطعمة الدهنية، وخصوصاً التي تحتوي على الدهون المشبعة مثل الزبدة واللحوم، أما الدهون الثلاثية فيأتي أغلبها من السعرات الحرارية الزائدة على حاجة الجسم، حيث يحوّلها الجسم إلى دهون مشبعة تخزن إلى حين الحاجة إليها، وتعمل الدهون الثلاثية في الدم والأنسجة على توفير الطاقة للخلايا لأداء العمليات الحيوية، أما الكوليسترول فيعد ضرورياً لتصنيع الخلايا والهرمونات، مثل الهرمونات التناسلية، ويسهم في تصنيع عصارة الكبد الصفراوية.
تابعي المزيد: سعود الطبية توضح مدى علاقة الدهون الثلاثية بأمراض الشرايين

عاملان مهمان للصحة العامة

وأكد رئيس قسم التثقيف الصحي بالمدينة أن الدهون الثلاثية والكوليسترول عاملان مهمان للصحة العامة، فالمركبان لهما أوجه تشابه واختلافات رئيسة، ويلعب النظام الغذائي ونمط الحياة دوراً مهماً في كل من مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول، وقد تشير المستويات المرتفعة جداً أو المنخفضة جداً أو مزيج من الاثنين إلى اضطرابات وتعرُّض الشخص لخطر الإصابة بأمراض القلب أو حالات أخرى.

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"