ما هي التطعيمات اللازمة للحجاج داخل المملكة؟.. وزارة الصحة تجيب

وزارة الصحة
وزارة الصحة

نشرت وزارة الصحة، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، اليوم الجمعة، إنفوجرافًا توضح من خلاله التطعيمات اللازمة للحجاج داخل المملكة.

التطعيمات اللازمة للحجاج داخل المملكة

وأوضحت وزارة الصحة أن التطعيمات اللازمة للحجاج داخل المملكة تشمل الآتي:

- الحمى الشوكية، لمن لم يتلقوا التطعيم خلال الخمس سنوات الماضية، وبالنسبة لوقت التطعيم قبل الذهاب للحج بـ10 أيام على الأقل.

- الإنفلونزا الموسمية، لمن لم يتلقوا التطعيم، وبالنسبة لوقت التطعيم قبل الذهاب للحج بـ10 أيام على الأقل.

الاشتراطات الصحية الخاصة بحجاج الداخل

وعلى صعيد متصل، أوضح حساب "الصحة 937"، التابع لوزارة الصحة، عبر "تويتر"، أمس الخميس، الاشتراطات الصحية الخاصة بحجاج الداخل، جاء ذلك ردًا على استفسار من أحد المتابعين.

وأشار حساب "الصحة 937"، إلى أن الاشتراطات الصحية الخاصة بحجاج الداخل تشمل الآتي:

- استكمال التحصين بلقاح كورونا، بالإضافة إلى الجرعة التنشيطية الأولى حال استحقاقها.

- الحصول على لقاح الحمى الشوكية خلال الخمس سنوات الماضية، وتقديم ما يثبت ذلك.

- الحصول على لقاح الإنفلونزا الموسمي.

وأشار حساب "الصحة 937" إلى أنه "في حال وجود أعراض قبل بداية موسم الحج ، فعلى الحاج إجراء فحص كورونا، واتباع التعليمات الخاصة بالمشتبه بإصابتهم".

نتائج القرعة الإلكترونية لحجاج الداخل

ويوم الأربعاء الماضي، أعلنت وزارة الحج والعمرة نتائج القرعة الإلكترونية للحجاج من داخل المملكة، حيث تم تسجيل 297,444 طلبًا ضمن القرعة الإلكترونية للمواطنين والمقيمين بإقامة نظامية داخل المملكة لموسم حج 1443هـ، منها 62% لفئة الذكور، و38% للإناث.

ووفقًا للوزارة، فإن إجمالي أعداد الطلبات المكتملة تجاوزت 217 ألف طلب عبر تطبيق "اعتمرنا" والبوابة الإلكترونية لحجاج الداخل. وقامت الوزارة، يوم الأربعاء 15 يونيو الجاري، بالتواصل مع المرشحين لحج 1443 هـ من خلال الرسائل النصية (SMS) لمراجعة الطلب واستكمال التسجيل.

من جهته، قال نائب وزير الحج والعمرة، الدكتور عبدالفتاح بن سليمان مشاط، على هامش مشاركته في أعمال القرعة الإلكترونية وإعلان المؤهلين من الحجاج، إن النظام الإلكتروني يحدد في عملية الاختيار عدة شروط، لعل أبرزها: (ألا يزيد عمر المتقدم عن 65 عاماً ميلادياً، واكتمال التحصين بحسب الحالة في تطبيق توكلنا).

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"