قرار إعفاء الأقارب إلى الدرجة الثالثة من ضريبة التصرفات العقارية يدخل حيز التنفيذ

ضريبة التصرفات العقارية
ضريبة التصرفات العقارية
هيئة الزكاة والضريبة والجمارك
هيئة الزكاة والضريبة والجمارك
ضريبة التصرفات العقارية
هيئة الزكاة والضريبة والجمارك
2 صور

بعد تعديل عدد من أحكام لائحة ضريبة التصرفات العقارية، دخل قرار إعفاء الأقارب حتى الدرجة الثالثة من ضريبة التصرفات العقارية حيز التنفيذ بدءاً من اليوم الجمعة الموافق 17 /7 / 1443هـ، وذلك بعد التعديلات التي أجرتها هيئة الزكاة والضريبة والجمارك على اللائحة التنفيذية لضريبة التصرفات العقارية.

نص اللائحة الجديدة

ونصت اللائحة الجديدة على تعديل درجات الأقارب الذين يشملهم الاستثناء من سداد الضريبة في حالات الهبة الموثقة، لتصل حتى الدرجة الثالثة بدلًا من الدرجة الثانية من الأقارب، وذلك بشرط عدم نقل ملكية العقار من قبل الموهوب له العقار لمدة ثلاث سنوات، لشخص لا يحق له الحصول على الاستثناء من دفع الضريبة في حال تمت هبة العقار إليه من الواهب الأول بشكل مباشر.

كما تم إضافة مادة جديدة تُعنى بالاستثناء من سداد الضريبة على أي عقار يتم نقل ملكيته بناءً على وصية شرعية موثقة لدى وزارة العدل، وذلك دون اشتراط أن تكون الوصية ضمن حد الربع من تركة المتوفى بحسب ما كان محدداً مسبقًا، كما تم التوسع في استثناء هبة العقار دون مقابل لأي وقف ذري أو أهلي دون اشتراط أن تتم الهبة عند إثبات الوقف ابتداءً فقط.

وتضمنت التعديلات أنه يتم سداد الضريبة على عمليات البيع على الخارطة التي تتم وفق الضوابط المعتمدة بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (536) وتاريخ 4/12/1437هـ، في أو قبل تاريخ توثيق البيع التام لدى كاتب العدل، أو الموثق المعتمد، دون ضرورة دفع الضريبة قبل أو عند إبرام عقد المبايعة ما بين المشتري وصاحب العقار.

يُذكر أن ضريبة التصرفات العقارية تُفرض بنسبة 5% على العقارات التي يتم نقل ملكيتها من شخص أو منشأة إلى شخص آخر أو منشأة أخرى، مع وجود بعض التصرفات المستثناة وفق أحكام لائحة التصرفات العقارية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر" "سيدتي"