إطلاق مبادرة لتوثيق خارطة ذكريات مدينة الخبر قديماً وحديثاً

في اجتماع للمبادرة
الرماح يقوم بشرح أهداف المبادرة
خارطة ذكريات الخبر
لقطة تذكارية لعدد من القائمين على المبادرة
خارطة ذكريات الخبرمبادرة اجتماعية
أحمد بن صالح الرماح المشرف على المبادرة
في اجتماع للمبادرة
خارطة ذكريات الخبر
خارطة ذكريات الخبرمبادرة اجتماعية
3 صور

أطلق مهتمون بتاريخ مدينة الخبر بالمنطقة الشرقية مؤخراً مبادرة اجتماعية بعنوان (خارطة ذكريات الخبر)، والتي تهدف إلى توثيق معالم المدينة قبل 90 عاماً وجعلها مرجعاً للعديد من الجهات، وكذلك الزائرون للمحافظة، وقد استعان القائمون على هذه المبادرة والتي يشارك فيها قرابة 1400 شخص يمثلون وجهاء المدينة، ومعلمون وعددٌ من رجال الأعمال بالرجوع إلى المراجع العلمية.

وأوضح أحمد بن صالح الرماح المشرف على المبادرة أنه انطلاقاً من الخدمة المجتمعية، والانتماء لهذه المحافظة العريقة تم إطلاق هذه المبادرة؛ لتكون مرجعاً علمياً للمدينة وللأجيال القادمة. وقال الرماح إنه تم إطلاق هذه المبادرة بعد عمل متواصل استمر لمدة ثمانية أشهر تخلل عقد عدة اجتماعات مع المشاركين، كذلك البحث عن المصادر العلمية سواء عبر الكتب التاريخية أو في برامج شبكة الإنترنت صاحب ذلك في المبادرة لتوثيق تاريخ المدينة. وبين الرماح أن هناك تفاعلاً من أهالي المدينة لهذه المبادرة، وهذا يدل على أننا سوف نحقق الأمل المنشود منها؛ حيث قال: "هدفنا هو إظهار معالم المدينة قبل أكثر من 90 عاماً كالبيوت المعروفة وأسماء أشهر الأسر والعوائل التي سكنت المدينة، وكذلك الأسواق المشهورة، وأيضاً المساجد وأسماؤها وأئمتها والمدارس وأسماؤها، بالإضافة إلى أشهر الشوارع في تلك الحقبة الزمنية.

وأشار الرماح إلى أنه سيتم تخصيص موقع إلكتروني للمبادرة وذلك من أجل نشر المحتوى سواء كان قديماً أو حديثاً؛ حيث قال: "الموقع سيتم إطلاقه قريباً بحيث يشرف عليه مختصون مهامهم التأكد من المحتوى المرسل سواء كان صوراً أو فيديو، وبعد التأكد يتم رفعه على الموقع ليكون جاهزاً للعرض مشفوعاً باسم المرسل أو الجهة المرسلة.

ووجه الرماح الدعوة للمشاركة في هذه المبادرة سواء لوجهاء ورجال أعمال المدينة، أو لكل شخص يحتفظ بصور فوتوغرافيه أو فيديو عن المدينة في الماضي؛ حيث قال:" نحن نتطلع لمشاركة الجميع في هذه المبادرة؛ لأننا نعتبر مشاركة مجتمعية على أن يتم الاحتفاظ بكل الحقوق من خلال إضافة اسم الشخص المشارك، منوهاً بأن الجميع يسعى للحفاظ على إرث هذه المدينة؛ ليكون مرجعاً للأجيال القادمة خاصة أن مدينة الخبر تملك تاريخاً عريقاً في المستويات كافة.