اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

دراسة ألمانية: نزلات البرد تعزز المناعة ضد فيروس كورونا

كشفت  دراسة بحثية أجريت في العاصمة الألمانية برلين أن الإصابة بنزلات البرد تحسن من الاستجابة المناعية عند الإصابة بفيروس كورونا المسبب لمرض كوفيد-19.

وبحسب فريق البحث بقيادة لويس لويال فإن الإصابات السابقة بنزلات البرد تعزز المناعة ضد الإصابة بكوفيد-19، وأرجع ذلك لتشابه بنية فيروس كورونا المستجد مع الفيروسات المسببة لنزلات البرد.

وخرج الفريق البحثي من مشفى شارتيه في العاصمة الألمانية برلين بنتيجة جديدة: مفادها أن  هناك تأثير وقائي من خلال ما يطلق عليه "المناعة العابرة" في المراحل اللاحقة للإصابة بالفيروس.

وأوضحت الدكتورة المشاركة في البحث كلاوديا غيزيكي-تيل أنه عند الإصابة بنزلات البرد يطلق الجهاز المناعي نوعا من خلايا الذاكرة ضد فيروسات كورونا. والتي تنشط بدورها عند مهاجمة فيروس كورونا للجسم وتعمل على تحسين الاستجابة المناعية السريعة ما يمنع انتشاره في الجسم".

وعلى هامش الدراسة، حذر الباحثون من أن ما يسمى بالمناعة العابرة تتراجع مع التقدم بالعمر، وهو ما يزيد من أهمية تطعيم كبار السن بجرعة ثالثة من اللقاح، وحتى يفضل أن يحصل الشباب على اللقاح؛ إذ أن نزلات البرد السابقة لا تحمي تماماً من الإصابة بكوفيد-19.