شركة "فايزر" تطور حبوب علاج لفيروس كورونا

شركة "فايزر" تطور حبوب علاج لفيروس كورونا
شركة "فايزر" تطور حبوب علاج لفيروس كورونا

كشفت شركة فايزر الأمريكية للأدوية، أنها بدأت بالمرحلة الثانية المكونة من ثلاث مراحل من التجارب السريرية، على حبوب دوائية من المحتمل أن تصبح علاجاً لفيروس كورونا.

 وذلك في بيان لها نقلته صحيفة "ذا هيل" الأمريكية، قالت فيه إن العقار يمكن في النهاية استخدامه على أعداد أكبر من المرضى، لكن بشكل أساسي سيكون موجه لعلاج الحالات المصابة بفيروس كورونا غير الحرجة.

يذكر أنه تم في محافظة أوكيناوا العثور على مواد غريبة في أمبولات لقاح شركة فايرز المضاد لكوفيد.

في حين أشار كاتسونوبو كاتو العام أمين عام حكومة اليابان، في مؤتمر صحفي، إلى أن هذه المواد الغريبة، هي على الأغلب فتات من أغطية الزجاجات المطاطية.

الجدير بالذكر، أن لقاح "فايزر" حصل على الموافقة الكاملة من إدارة الغذاء والدواء الأميركية، على الاسم الجديد ليصبح "كوميرناتي".

 وتمت هذه التسمية وفق إرشادات إدارة الغذاء والدواء، المكونة من 42 صفحة، لمنع الاختلاط مع الأدوية الأخرى.

في خطوة من شأنها أن تمهد لسلسلة قرارات تلزم الناس بالتطعيم مع انتشار المتحورة دلتا في البلاد، منحت إدارة الغذاء والدواء الأميركية الموافقة الكاملة لاستخدام لقاح فايزر المضاد لكوفيد19 للأشخاص البالغة أعمارهم 16 عاماً وما فوق.

وتم إعطاء أكثر من 200 مليون جرعة من لقاح فايزر بموجب ترخيص بالاستخدام الطارئ منح في 11 ديسمبر2020، ليصبح نحو 52% من سكان الولايات المتحدة ملقحون بالكامل، مع بقاء فئة من الشعب مترددة في أخذ اللقاح، ما أعاق برنامج التلقيح الوطني.

وأصبح لقاح "كوميرناتي" أو "فايزر" الأول الذي يحصل على الموافقة الكاملة، المستندة إلى بيانات محدّثة من الاختبارات السريرية التي جرت عليه، التي خلصت إلى أن اللقاح فاعل بنسبة أكثر من 90% في منع "كوفيد_19".