العثور على نيزك عمره أقدم من عمر الأرض نفسها

نيزك EC 002 هو أقدم صخرة بركانية معروفة على الإطلاق مصدر الصورة Maine Mineral and Gem Museum من موقع - dogonews

في بيان صحفي صادر عن جامعة لوبورو (واحدة من أعرق المؤسسات التعليمية الرائدة في المملكة المتحدة)، تم العثور على قطعة صغيرة من حجر وجدت في حقل في "جلوسيسترشاير" غربي إنجلترا، أكد العلماء أنها عبارة عن نيزك قديم.
 


عمر النيزك 4.6 مليار سنة



وحسب موقع dogonews، قدّر العلماء عمر النيزك بـ 4.6 مليار سنة. حيث يعد أقدم نيزك موجود على الأرض اليوم، ووفقاً للعلماء، فإن هذا الحجر الصغير، والذي عثر عليه أحد سكان لوبورو (ديريك روبسون)، وهو موظف في منظمة الأبحاث الفيزيائية الفلكية في إيست أنجليا (EAARO)، هو قطعة من الحطام الفضائي المتبقي بعد تكوين كواكب المجموعة الشمسية، حيث يُعتقد أنه وصل إلى الأرض من حزام الكويكبات الواقع بين مداري المريخ والمشترى.

تابعوا المزيد: يرى بالعين المجردة.. الأرض على موعد مع حدث كوني مميز اليوم


مادة النيزك تشبه الخرسانة ضعيفة الترابط

النيزك ذو الحبيبات الخشنة مرصع بالكريستال الأخضر والأصفر والأخضر والأصفر البني -  Maine Mineral and Gem Museum   من 1موقع - dogonews



سمي النيزك "Winchcombe" على اسم القرية التي تم العثور عليه بالقرب منها، وحسب موقع dogonews، تشبه مادة النيزك الخرسانة ضعيفة الترابط، وتتكون من جزيئات وغبار لم تتعرض أبداً لتصادمات كونية قوية؛ أي أنها لم تشارك في تكوين أجسام كوكبية أولية، فالهيكل الداخلي للنيزك هش، ومسامي، ومتشقق، ويتكون من معادن مثل الزبرجد الزيتوني وسيليكات الألواح مع شوائب معدنية تسمى الغضروف، مما يعني أنه كان وراء المريخ، ولم يمسه أحد قبل إنشاء أي من الكواكب.
ويعتقد الباحثون، الذين نشروا النتائج التي توصلوا إليها في مجلة PNAS أن النيزك كان على الأرجح جزءاً من قشرة كوكب أولي قديم - جسم صخري كبير في طور التطور إلى كوكب. فالنيزك أقدم صخور بركانية تم تحليلها حتى الآن، والذي يتيح الفرصة لإلقاء الضوء على تكوين القشور البدائية التي غطت أقدم الكواكب الأولية.

 


دراسة النيازك تفيد في معرفة بدايات النظام الشمسي



تكمن أهمية العثور على النيزك في معرفة بدايات النظام الشمسي، ودراسة المراحل المبكرة من تكوين كوكب الأرض، وربما أصل الأرض والحياة عليها، حيث يستخدم العلماء تقنيات مثل المجهر الإلكتروني لدراسة مورفولوجيا السطح بمقياس ميكرون ونانومتر، بالإضافة إلى التحليل الطيفي الاهتزازي وانحراف الأشعة السينية، والتي توفر معلومات مفصلة حول التركيب البلوري والمراحل الكيميائية والتفاعلات الجزيئية للمادة.

تابعوا المزيد: بالفيديو.. انفجار نيزك فوق العاصمة اليابانية