اتحاد الفلك الدولي يحدد غرة رمضان وعيد الفطر في السعودية

توقَّع إبراهيم الجروان، عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، أن تكون غرة شهر رمضان المبارك فلكياً لمعظم الدول يوم الثلاثاء 13 إبريل الجاري، على أن يكون عيد الفطر المبارك وأول يوم من شوال الخميس 13 مايو المقبل.

وكشف مركز الفلك الدولي عن أن تحري هلال شهر رمضان سيكون يوم الاثنين 29 شعبان 1442هـ الموافق 12 إبريل في معظم الدول، حيث إن شهر شعبان بدأ يوم الاثنين 15 مارس 2021.

ومن الدول التي ستتحرى شهر رمضان في هذا اليوم السعودية، وإندونيسيا، وماليزيا، وبروناي، وإيران، وسلطنة عمان، والإمارات، والأردن، وسوريا، وليبيا، والجزائر، والمغرب، وموريتانيا، ومعظم الدول الإسلامية غير العربية في إفريقيا.

في حين أن العراق، ومصر، وتركيا، وتونس بدأت شهر شعبان يوم الأحد 14 مارس، وعليه ستتحرى هلال شهر رمضان يوم الأحد 11 إبريل.

بدوره، أوضح ملهم هندي، عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء، أن للرؤية الشرعية شروطاً لتكون مقبولة، منها ولادة الهلال قبل غروب الشمس، وغروب الهلال بعد غروب الشمس، وهذه الشروط يمكن حسابها بدقة، لانتظام حركة الأجرام بدقة "وكل في فلك يسبحون".

وقال: "بالنظر لموعد ترائي هلال رمضان، الذي سيكون حسب تقويم أم القرى يوم الأحد ٢٩ شعبان الموافق ١١ إبريل، لا تتوافر شروط الترائي فيه لكون الهلال يولد الساعة 05:32 فجر الاثنين ٣٠ شعبان، وتغرب شمس يوم ٢٩ قبل ولادة الهلال، ويغرب القمر قبل الشمس لذا تستحيل الرؤية فيه".

وأضاف "حسب المعلومات المتوافرة من تعذر رؤية هلال شعبان يوم السبت ٢٩ رجب على الرغم من توافر شروط الترائي، يعد بداية شعبان يوم الاثنين شرعاً، ما يعني تقدم التقويم بيوم عن الرؤية الشرعية".

وتابع هندي "نتوقع أن تعلن المحكمة العليا يوم الاثنين ٣٠ شعبان حسب تقويم أم القرى الموافق ٢٩ حسب الرؤية يوم الترائي، وبذلك يكون احتمال بداية رمضان الثلاثاء أو الأربعاء، كما تشير الحسابات الفلكية لتوفر شروط الترائي يوم الاثنين بولادة الهلال قبل غروب الشمس، ويكون عمره في فترة الترائي الشرعي ١٣ ساعة، ويمكث قرابة ٢١ دقيقة بعد غروب الشمس، وبناءً على توفر شروط الرؤية على الرغم من صعوبتها فإنه يتوقع بداية رمضان يوم الثلاثاء الموافق ١٣ إبريل، وفي حال تعذر الرؤية سيتم المسلمون شعبان بالثلاثاء، وفق الرؤية الشرعية وتكون بداية رمضان الأربعاء".