اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

ترشيح 11 ألف مبدع ومبدعة في برامج وخدمات موهبة

كشفت مؤسسة "موهبة"، أمس نتائج البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين في عامه الـ 11، الذي سجل فيه أكثر من 24 ألف طالب وطالبة.

وأدى الطلاب والطالبات مقياس موهبة للقدرات العقلية، وتجاوز عدد الطلبة الذين تم اكتشافهم أكثر من 11 ألفاً، يجري العمل على ترشيحهم للبرامج والخدمات المقدمة من قِبل كلٍّ من "موهبة"، ووزارة التعليم، والجهات الداعمة للموهوبين، وسينضمون إلى زملائهم المكتشفين خلال السنوات الماضية.

وفي بيانٍ صادر منها، أوضحت "موهبة" أنه جرى إعلان نتائج مقياس موهبة في سجل الطالب على البوابة، وقد أضيف في هذا العام خيار إمكانية أدائه عن بُعد، واستفاد من هذا الخيار أكثر من 4000 طالب وطالبة بنسبة 20% من إجمالي الطلبة، إلى جانب أدائه في مقرات الاختبارات المحوسبة، كما كان عليه الوضع في السنوات الماضية، في حين بلغت نسبة الطلاب هذا العام 45% والطالبات 55%.

وبلغت نسبة الطلبة الذين أدوا المقياس في هذا العام 28% في المستوى الأول، الذي يشمل الصفوف "الثالث والرابع والخامس"، بينما بلغت نسبة الطلبة في المستوى الثاني، الذي يشمل الصفوف "السادس والسابع والثامن" 34%، ووصلت نسبة الطلبة في المستوى الثالث "التاسع والعاشر والحادي عشر" إلى 38%.

وبلغت نسبة الطلبة السعوديين 96.5%، في حين بلغت نسبة الطلبة غير السعوديين 3.5%، كان النصيب لمَن أدى المقياس باللغة العربية 93%، ولمَن أدى المقياس باللغة الإنجليزية 7%.

وأشار البيان إلى أنه في إمكان جميع الطلبة الدخول في برامج ومسابقات مفتوحة حتى لو لم يحققوا درجات القطع المطلوبة في مقياس موهبة، منها مسابقات كانجارو موهبة، وبيبراس موهبة، وبرنامج موهبة للأولمبيادات الدولية "مسابقة موهوب"، والأولمبياد الوطني للإبداع العلمي.