يوم المسرح العالمي .. قصة 60 عاما من الاحتفال ب "أبو الفنون"

يحتفل العالم يوم 27 مارس من كل عام ب "اليوم العالمي للمسرح" ولكن الاحتفال اليوم له طبيعة خاصة، حيث يواكب مرور 70عاما على إطلاق المبادرة في وقت تغلق فيه أغلب دور العرض المسرحية أبوابها بسبب جائحة كورونا.

يوم المسرح العالمي
يوم المسرح العالمي يصادف اليوم 27 مارس

 

طرحت فكرة الاحتفال باليوم العالمي للمسرح عام 1961 أثناء انعقاد فعاليات المؤتمر العالمي التاسع للمعهد الدولي للمسرح بمدينة "فيينا" في عام 1961 وذلك باقتراح من رئيس المعهد آنذاك، حيث كلف "المركز الفنلندي" التابع للمعهد في العام الذي تلاه 1962 بتحديد يوما عالمياً للمسرح يوم 27 مارس من كل عام.

 

تم اختيار يوم 27 مارس تحديدا لأنه يوافق تاريخ افتتاح موسم "مسرح الأمم" في باريس. ومنذ ذلك الحين، يتم الاحتفال باليوم العالمي للمسرح كل عام في هذا التاريخ على نطاق عالمي.

 

وتم الاتفاق على احتفال موحد في العالم كله بحيث تفتح أبواب جميع المسارح مجاناً أمام الجمهور وقبل تقديم العروض يتم القاء كلمة المسرح العالمي التي يقوم بكتابتها سنوياً أحد كبار المبدعين المسرحيين وتترجم إلى جميع اللغات.

 

وفق الموقع الرسمي للمعهد الدولي للمسرح، أهداف يوم المسرح العالمي هي تعزيز هذا الشكل الفني في جميع أنحاء العالم، وزيادة الوعي بأهمية هذا الفن، ودفع قادة الرأي إلى إدراك قيمة مجتمعات الرقص والمسرح، إضافة إلى تقوية فكرة الاستمتاع بهذا الفن كهدف بحد ذاته.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"