مصطفى العقاد.. رائد مدرسة الأفلام التاريخية بالسينما

المخرج مصطفى العقاد- صورة أرشيفية
المخرج مصطفى العقاد- صورة أرشيفية
يعَد المخرج السوري مصطفى العقاد واحداً من كبار المخرجين في العالم والوطن العربي، كما أنه واحدٌ من رواد الأفلام التاريخية في السينما العالمية؛ حيث استطاع تقديم اثنين من الأفلام التاريخية، واللذين يعَدان من أيقونات السينما العربية والعالمية، واللذين نستعرضهما لكم.

الرسالة

يعَد فيلم "الرسالة" من أبرز وأشهر الأفلام التي تناولت عرض المرحلة التاريخية التي ظهر بها النبي محمد، صلى الله عليه وسلم، ونشر الديانة الإسلامية في مكة، ونجح المخرج مصطفى العقاد في تقديم الفيلم بواقعية وحِرفية شديدة، جعلته من أهم الأفلام التاريخية التي تناولت تلك المرحلة، وقُدم من الفيلم نسختان، واحدة باللغة العربية، ونسخة أخرى باللغة الإنجليزية.
وقد تم عرض الفيلم عام 1976، وشارك بالنسخة العربية من فيلم "الرسالة" عددٌ من كبار فناني الوطن العربي؛ فمن مصر: عبد الله غيث، سناء جميل، صلاح منصور، محمد العربي، وعدد آخر من الفنانين.. ومن سوريا: شاركت الفنانة منى واصف، ومن ليبيا الفنان علي أحمد سالم، ومن كافة أنحاء الوطن العربي.
وبالنسخة الأجنبية من فيلم الرسالة، شارك كلٌّ من: الفنان أنطوني كوين، إيرين باباس، مايكل أنصارا، جوني سيكا، وداميان توماس.

عمر المختار

وفي عام 1981 تم عرض الفيلم السينمائي "عمر المختار"، والذي تناول سيرة بطل تحرير ليبيا من الاحتلال الإيطالي وقائد الثورة الليبية عمر المختار، وقد تميّز الفيلم من خلال تقديمه بحِرفية عالية، سواء بالتصوير أو الديكور أو الأداء التمثيلي، وبذلك يُعتبر من أهم الأفلام السينمائية التي تناولت التاريخ العربي.
جاء الفيلم من إخراج مصطفى العقاد، وشارك في بطولته: أنطوني كوين، أوليفر ريد، إيرين باباس، راف فالون، رود ستايجر.
وكان قد رحل عن عالمنا المخرج مصطفى العقاد في مثل هذا اليوم 11 نوفمبر عام 2005، عن عمر ناهز الـ76 عاماً، ومسيرة سينمائية جعلته واحداً من أهم المخرجين العرب الذين نجحوا في إثبات نفسهم بالسينما العالمية وبسينما هوليوود.

ولمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»