أحمد فرحات الضاحك الباكي وسر تصدره الترند في مصر

الفنان أحمد فرحات- الصورة عبر حسابه بفيسبوك
الفنان أحمد فرحات- الصورة عبر حسابه بفيسبوك
لا ينسى الجمهور المصري والعربي كل من وضع البسمة على شفاهه، كل من أضحكهم وأسمعهم نكات طريفة وخفيفة حتى لو كان طفلاً صغيراً، مثل الفنان أحمد فرحات الذي كان ولا يزال بالنسبة للجمهور هو الطفل فصيح في فيلم "سر طاقية الإخفاء".

سلامات يا فصيح


فور انتشار خبر تعرضه لجلطة في المخ والتي اكتشفها بالصدفة، انهالت التعليقات والمنشورات في مواقع التواصل الاجتماعي تدعو له بالسلامة والصحة من محبيه، ومن عايشوا وشاهدوا أفلامه وكان التعليق الأشهر "ألف سلامة يا فصيح".

من هو أحمد فرحات؟

هو أشهر طفل في السينما المصرية، جسد أعمالاً عديدة أغلبها كوميدي، وتمكن من إجادتها رغم صغر سنه وقت المشاركة فاستحق أن يكسب قلوب المشاهدين وكانوا ينتظرون ظهوره، فكان الفيلم الأيقونة في مشواره السينمائي هو "سر طاقية الإخفاء" مع عبد المنعم إبراهيم وزهرة العلا وعبد الوارث عسر وبرلنتي عبد الحميد وتوفيق الدقن، وكان يشاركهم البطولة مثلهم تماماً فلم يكن دوره هامشياً، بل كان مؤثراً وفارقاً مع جمهوره الذي ظل يتذكره بهذا الدور.
ولد أحمد فرحات في عام 1950 واكتشفه المخرج الكبير صلاح أبو سيف عندما كان في الثامنة من عمره وأشركه معه في فيلمه "مجرم في إجازة" عام 1958 في دور الطفل مرزوق والذي لم يكن دوراً كوميدياً، بل كان مزيجاً من الحزن والشقاوة والطرافة وأداها جميعاً ببراعة. فرحات لفتت إليه الأنظار ليشارك بعدها في عدة أعمال.

أعمال بارزة لأحمد فرحات

شارك فرحات في أعمال فنية سينمائية بارزة في تاريخ السينما منها فيلم "آخر شقاوة" عام 1964 في دور الطفل ليشع، وشارك إسماعيل يس في فيلم "إسماعيل يس في السجن" عام 1961 أما أحد أبرز أدواره فكان فيلم "إشاعة حب" مع كبار نجوم السينما منهم سعاد حسني ويوسف وهبي وعمر الشريف وهند رستم، وظهر بشخصيته الحقيقية كمونولجيست أحمد فرحات وقال جملته الشهيرة "بابا إنت يا حبيبي" التي أعاد إحياءها حينما عاد للفن مرة أخرى في عام 2012 وقالها في أعماله. كما شارك في فيلم "معبودة الجماهير" مع عبد الحليم حافظ وشادية و"شارع الحب" مع عبد الحليم.

الاعتزال في أوج التألق

لكن رغم تألق فرحات في الستينات حيث تنبأ له الكثيرون بمستقبل واعد في عالم الفن، إلا أنه اعتزل التمثيل بعد عام 1967 واتجه إلى دراسة الاتصالات والعمل بها حيث عمل في مقرات الرئاسة المصرية لمدة 30 عاماً، وحينما خرج إلى سن المعاش عام 2012 عاد للتمثيل مرة أخرى لكن في أدوار بسيطة منها فيلم "نص يوم" وفيلم "أفندينا" وسيت كوم "عيلة في مهمة رسمية"، ولم تلق نجاحاً كافياً ولم يلتفت إليه أحد حتى أنه عاتب المخرجين والمنتجين في لقاءات تليفزيونية ظهر فيها.
أما آخر الأعمال التي شارك فيها فكان فيلم "نص يوم" عام 2021 وشارك ببطولته مجموعة من النجوم منهم أحمد عزمي، علاء زينهم، عبدالله مشرف، إيناس النجار، تأليف عبدالرحمن عثمان، وإخراج حسن السيد.

أزمات أخرى في حياة أحمد فرحات


لم تكن أزمة اعتزاله الفن ثم عودته غير الموفقة هي الأزمة الوحيدة في حياته، ففرحات تزوج 3 مرات خلال حياته ولم ينجب من أي واحدة منهن، لإصابته بخلل هرموني وصارح آخر زوجاته بذلك وتفاجأ بالزوجة الثالثة أنها أيضاً أنها لا تستطيع الإنجاب.
قدم أحمد فرحات برنامج باسم "ذكريات فرحات" على قناة الأسرة العربية لكنه لم يلق رواجاً كافياً كان يقدم فيه ذكريات وكواليس الأفلام التي شارك فيها في الستينات ومشاركته مع عدد من النجوم منهم عبد الحليم حافظ وعمر الشريف ويوسف وهبي وهند رستم وسعاد حسني.
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»